معالجة الصحف الإلكترونية المصرية لجائحة كورونا دراسة تحليلية وميدانية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الإعلام، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث التعرف على مدى اهتمام الصحف الإلكترونية المصرية لجائحة كورونا، وكيفية معالجتها لها، والأهداف التي ترمي إليها من وراء هذه المعالجة، والكشف عن آليات وكيفية المعالجة الإعلامية لجائحة كورونا في الصحف الإلكترونية المصرية، ولقد استخدم البحث المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي، وتمثل مجتمع البحث في مواقع الصحف الإلكترونية المصرية، وبلغ حجم عينة البحث ثلاثة من مواقع الصحف الإلكترونية المصرية تمثل الصحف المصرية بمختلف اتجاهاتها ("بوابة الأهرام" و "موقع اليوم السابع" و "بوابة الوفد)، وتمثلت أدوات البحث في استمارة تحليل المحتوي للقوالب والمضامين التي استخدمتها مواقع الصحف الإلكترونية المصرية في تغطية جائحة كورونا. ولقد أوضحت نتائج البحث أن مواقع الصحف الإلكترونية المصرية قد ركزت على الصور الحية، والفيديو، والجرافيك، كما جاء الخبر الصحفي كأحد أهم القوالب الصحفية وجاءت النصوص والأنفوجرافيك والصور كأهم طرق عرض الموضوعات المتعلقة بجائحة كورونا كما استخدمت تلك المواقع أساليب الإقناع العقلية والعاطفية خلال فترة البحث، وتمثلت أهم سمات معالجة أخبار جائحة كورونا بتلك المواقع في السمات الإيجابية والمحايدة، أيضًا جاء كل من إطار المسئولية، والحلول والمقترحات والإطار التحذيري على الترتيب كأحد أهم طرق المعالجة للموضوعات المتعلقة بجائحة كورونا بتلك المواقع خلال فترة الدراسة، أيضاً أوضحت النتائج أن هناك علاقة ارتباط قوي موجب ومعنوي بين كل من أساليب الإقناع المستخدمة وأطر معالجة مواقع الصحف الإلكترونية المصرية للموضوعات المتعلقة بجائحة كورونا على جانب، والأهداف التي تسعى إليها مواقع الصحف الإلكترونية لتحقيق التوعية الصحية للمواطنين من خلال الموضوعات المتعلقة بجائحة كورونا على الجانب الأخر، وأوصي البحث بضرورة تقديم كافة الدعم المادي والفني والتقني لوسائل الإعلام لتنفيذ التأثير الإيجابي الفعال لمواجهة فيروس كورونا Covid-19.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية