دور التسویق الاخضر فى اتجاه المستهلکین لشراء المنتجات صدیقة البیئة فى مصر - دراسة میدانیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 کلیة الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

3 کلیة التجارة، جامعة عین شمس

المستخلص

استهدفت البحث قیاس أثر دور ادوات التسویق الاخضر فى التأثیر على شراء المستهلک لمنتجات صدیقة البیئة وذلک على عینه من المبحوثین المستهلکین الفعلیین للمنتجات صدیقة البیئة فى مصر، ولتحقیق أهداف البحث قد تم تصمیم استمارة استبیان جمعت بالمقابلة الشخصة تضمن مجموعة من العبارات التى تقیس اتجاهات العینة تجاه متغیرات البحث، واعتمد الباحثون فى هذه البحث على المزج بین المنهج الإستقرائى والمنهج الاستنباطی وذلک من خلال أسلوب البحث النظریة والبحث المیدانیة، وقد أجرى الباحثون تحلیل البیانات باستخدام برنامج SPSS لکل سؤال من أسئلة قائمة الاستقصاء لاختبار فروض البحث باستخدام عینة البحث المکونة من 385 مفردة هى عدد الأستمارات الصحیحة التى تم استردادها" وقد توصل الباحثون إلى مجموعة من النتائج والتوصیات التی یمکن تطبیقها فى تسویق المنتجات صدیقة البیئة فى مصر، وقد توصلت البحث إلى: أنه لا توجد علاقة بین دور أدوات التسویق الأخضر واتجاهات المستهلکین الفعلیین للمنتجات صدیقة البیئة، بینما توجد علاقة بین أدوات التسویق الأخضر والشراء الفعلی للمنتجات صدیقة البیئة وکان لترتیب فى التأثیر على الشراء الفعلی لأدوات التسویق کالتالی صعودا من الاکثر تأثیر إلى الاقل تأثیر الاول: الإعلان البیئی، الثانى: المعرفة بالشعارات للمنتجات صدیقة البیئة، الثالث: المعرفة بالعلامات التجاریة للمنتجات صدیقة البیئة، الرابع: الثقة فی العلامة التجاریة البیئیة والشعار البیئی للمنتجات صدیقة البیئة. أوصت البحث بالتالی:

بضرورة زیادة الاهتمام بالإعلان البیئى وذلک لأنه من أکثر ادوات التسویق فاعلیة نظرا للطبیعة العاطفیة للشعب المصرى وتأثره بوسائل التواصل المباشر.
ضرورة زیادة الاهتمام بالمعرفة بالعلامات التجاریة للمنتجات صدیقة البیئة لان للوعى تأثیر على الشراء الفعلى.

الموضوعات الرئيسية