تکلفة تطویر البیئة التعلیمیة لتخفیف أعباء الدولة من خلال التعلم الإلکترونى

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 مدیریة التربیة والتعلیم بالقاهرة

2 کلیة التجارة، جامعة عین شمس

المستخلص

أدى ظهور التعلم الإلکترونی E-Learning الذی یعد بمثابة ثورة على النظم التعلیمیة التقلیدیة، حیث أوجد أسلوباً جدیداً فى إدارة نظم التعلیم، وفى أدوار عناصر المنظومة التعلیمیة وهی المعلم، المتعلم، المؤسسة التعلیمیة، البیت، المجتمع، البیئة، ویعتمد على التقنیات الحدیثة التی سعت من الرؤیة التعلیمیة، وتجاوزت الکتاب المطبوع والأسلوب التقلیدی.
الهدف من تطبیق تکنولوجیا التعلیم هو تحسین وتطویر العملیة التعلیمیة وتوفیر استخدام الوسائل والمواصلات وأدوات الکتابة والورق وتقلیل الملوثات البیئیة، ویتمثل الهدف الرئیسی للدراسة فی تحدید تکلفة تطویر البیئة التعلیمیة لتخفیف أعباء الدولة من خلال التعلم الإلکترونی ویتحقق هذا الهدف من خلال مجموعة أهداف فرعیة.
تستمد هذه الدراسة أهمیتها فی الاتجاه الجدید لکونها أحد الدراسات العلمیة التی یمکن تساهم فى رفع کفاءة التعلیم فى مصر فى ظل الظروف الاقتصادیة الحالیة التی تعانی منها مصر، حیث أن التعلم الإلکترونی سیکون أکثر الأنماط التعلیمیة شیوعاً فى المستقبل وضرورة التحول من صیغة التعلیم التقلیدی إلى التعلم الإلکترونی تمشیاً مع الاتجاهات الحدیثة التی تنادى بالتوسع فى استخدامه.
استخدم الباحثون المنهج الوصفی والتحلیلی للبیانات، وتمثل مجتمع الدراسة محافظات الجمهوریة للمدارس الحکومیة بالمرحلة الإعدادیة والثانوی العام، وتم جمع البیانات من خلال الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی والجهاز المرکزی للتعبئة العامة والاحصاء ووزارة المالیة والدراسات العلمیة والکتب والمراجع والدوریات العلمیة العربیة والأجنبیة والأبحاث والتقاریر والمؤتمرات والندوات والمواقع الإلکترونیة المتعلقة بموضوع الدراسة.
من أهم نتائج الدراسة إن تطویر البیئة التعلیمیة من خلال التعلیم الإلکترونی سیؤدى إلى خفض الأنفاق العام وهذا نتیجة الاستثمارات الضخمة فى النظام الإلکترونی على المدى الطویل، یعتبر أمر حتمی للنهوض بالتعلیم فى مراحله ما قبل التعلیم الجامعی، واوصت الدراسة بالآتی:

الاهتمام بالتطویر المستمر للمناهج ولا سیما أن الأنظمة الإلکترونیة والبرامج فى حاجة للتطویر فى الجوانب الأمنیة وحمایة هذه البرامج.
الاهتمام بالجانب البشرى وتمثل فى المعلمین وتدریبهم المستمر خاصة وان تحدیث البرامج یتطلب المداومة على تدریب المدرسین کعنصر ضروری فی العملیة التعلیمیة.

الموضوعات الرئيسية