فاعلیة برنامج ارشادی باللعب لضبط الغضب لدی عینة من الاطفال المرحلة الأبتدائیة - دراسة فى بیئات مختلفة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

3 کلیة التربیة، جامعة حلوان

المستخلص

هدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على فعالیة تطبیق برنامج إرشادى باللعب لضبط الغضب لدى أطفال المرحلة الابتدائیة وتکون مجتمع الدراسة من تلامیذ الصفین الخامس والسادس وهما من مدرستین الاولى مدرسة عباس العقاد بمحافظة الاسماعیلیة (کبیئة حضریة) والثانیة مدرسة عمر بن الخطاب بمدینة القنطرة شرق بمحافظة الاسماعیلیة (کبیئة عشوائیة )، وتکونت عینة الدراسة من أربعة مجموعات الاولى هى البیئة العشوائیة، تکونت البیئة العشوائیة من (30) تلمیذا وتلمیذة وتم تقسیمهم إلى مجموعتین (15) تجریبیة و(15) ضابطة العشوائیة والثانیة البیئة الحضریة، تکونت العینة من (26) تلمیذا وتلمیذة وتم تقسیمهم إلى مجموعتین(13) تجریبیة و(13)ضابطة الصف الخامس والسادس مما یتراوح أعمارهم (11-12) سنوات، واستخدم الباحثون مقیاس الغضب للأطفال المرحلة الابتدائیة (إعداد الباحثون )، وبرنامج الإرشادى باللعب (إعداد الباحثون)، استمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى (عبد العزیز الشخص 2006)، حیث خضعت المجموعتین التجریبیتین العشوائیة والحضریة إلى البرنامج الارشادى باللعب المکون من (18) جلسة مدى شهرین ونصف، واستخدام الباحثون الأسالیب الإحصائیة، اختبار ویلکوکسون  Wilcoxon Sigened Rank Test لحساب الفرق بین متوسطى رتب المجموعات المرتبطة، اختبار مان – ویتنى Mann- Whitney Test لحساب الفرق بین متوسطى رتب المجموعات المستقلة، وقد أظهرت تنائج الدراسة:
یوجد فرق دال إحصائیا بین متوسطى رتب درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة فى التطبیق البعدى لمقیاس الغضب لصالح المجموعة التجریبیة للبیئة العشوائیة، یوجد فرق دال إحصائیا بین متوسطى رتب درجات المجموعتین الضابطة والتجریبیة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة فى التطبیق البعدى لمقیاس الغضب لصالح المجموعة التجریبیة للبیئة الحضریة.، توجد فرق دال احصائیا بین متوسطى رتب درجات المجموعة التجریبیة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة فى التطبیقین القبلى والبعدى لمقیاس الغضب بعد تطبیق البرنامج لصالح التطبیق البعدى للبیئة العشوائیة. توجد فرق دال احصائیا بین متوسطى رتب درجات المجموعة التجریبیة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة فى التطبیقین القبلى والبعدى لمقیاس الغضب بعد تطبیق البرنامج لصالح التطبیق البعدى للبیئة الحضریة. لا توجد فرق دال احصائیا بین متوسطى رتب درجات المجموعة التجریبیة لدىى أطفال المرحلة الابتدائیة فى التطبیقین البعدى و التتبعى لمقیاس الغضب للبیئة العشوائیة.، لا توجد فرق دال؟ إحصائیا بین متوسطى رتب درجات المجموعة التجریبیة لدى أطفال المرحلة الابتدائیة فى التطبیقین البعدى والتتبعى لمقیاس الغضب للبیئة الحضریة، وهذا یعنى أن البرنامج الارشادى باللعب کان فعالا فى ضبط وانخفاض مستوى الغضب لدى أطفال المرحلة الابتدائیة.
وتوصى الداسة:
-      أهمیة تطویر البرامج الارشادیة باللعب سواء کانت جماعیة أو فردیه لتحسین التعبیر عن المشاعر بطریقة الصحیحه.
-      استخدام البرامج الارشادیة باللعب کإجراء وقائى ونمائى وعلاجى مع المشکلات الأخرى غیر الغضب لدى الاطفال المرحلة الابتدائیة.

الموضوعات الرئيسية