دراسة التغیرات النفسیة والاجتماعیة الناتجة عن الدمج بین الأطفال الأسویاء وذى الاحتیاجات الخاصة من وجهة نظر الوالدین

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 المجلس القومى للطفولة والأمومة

2 کلیة الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

المستخلص

ینتمی هذا البحث إلى نمط البحوث الوصفیة التحلیلیة والتی تهدف إلى وصف وتحلیل التغیرات النفسیة والاجتماعیة الناتجة عن الدمج  بین الأطفال الأسویاء وذوى الاحتیاجات الخاصة، فیسعى لقیاس العلاقة بین متغیرین متغیر مستقل هو الدمج ومتغیر تابع هو التغیرات النفسیة والاجتماعیة،واعتمد على منطلق نظری یتمثل فی نظریة التعلم الاجتماعى، نظریة الزمرة أوالجماعة، فرض الاتصال، واستخدم أداة الاستبیان فی جمع البیانات، حیث بلغ حجم عینة البحث(150) مفردة من أولیاء أمور،وتمثلت أهم نتائج البحث فی التأکید علی توجد فروق دالة إحصائیاً عند مستوى (a ≤ 0.05) فی مؤشر الثقة بالنفس والخوف وتقبل الآخر لدى الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة بعد الدمج، کذا وجود دلالة إحصائیة عند مستوى(a≤0.05) فی مؤشر الثقة بالنفس وتقبل الاخر لدى الأطفال الأسویاء بعد دمجهم، بینما لاتوجد دلالة إحصائیة على مؤشر الخوف لدى الأطفال الأسویاء بعد دمجهم، کما أکدت النتائج على وجود دلالة إحصائیاً عند مستوى معنویة (a ≤ 0.05) فی مؤشر مهارة التعاون والتکیف والمنافسه لدى الأسویاء بعد دمجهم مع ذوى الاحتیاجات الخاصة وذلک لصالح العینة بعد الدمج حیث زادت مهارة التعاون والتکیف والمنافسه لدیهم، کما أکدت النتائج على وجود فروق دالة إحصائیاً عند مستوى(a ≤ 0.05) فی مهارة التعاون والتکیف لدى الأطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة بعد دمجهم حیث زادت مهارة التعاون والتکیف لدیهم.کما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد دلالة إحصائیة عند مستوى(a ≤ 0.01) فی مؤشر مهارة المنافسة لدى ذوى الاحتیاجات الخاصة بعد دمجهم ولم تزید مهارة المنافسة لدیهم بعد عملیة الدمج، واوصت الدراسة بضرورة دمج الاطفال ذوى الاحتیاجات الخاصة المتشابهین فى نوع الاعاقة الواحدة فى فصل واحد وذلک لسهولة تعامل المدرسین معهم واعطائهم الاهتمام اللازم، کذلک ضرورة تأهیل المعلمین قبل العمل فى الفصول الدمجه. 

الموضوعات الرئيسية