تحليل مضمون استراتيجية المحيط الأزرق كأداة للتسويق الأخضر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.

المستخلص

تبنت الدراسة الحالية مفهوم ابتكار القيمة ((Value Innovation باعتباره حجر أساس استراتيجية المحيط الأزرق، حيث تستخدمه مؤسسات الأعمال بعمق في استراتيجيات التسويق، كي يتيح لها القدرة على تسويق منتجاتها بمرونة وسهولة أكثر وتحجيم المنافسة إلى الحد الذي يجعل لا وجود لها، ويمنحها القدرة على تسعير وامتلاك السوق وتخفيض التكاليف عن طريق إزالة العناصر التي يتنافس عليها السوق، وإنشاء وابتكار عناصر لم يقدمها السوق من قبل بما يمكنها من إرساء قواعدها وزيادة فرص نموها.
وقد هدفت الدراسة إلى التعريف بنموذج "المحيط الأزرق" وبيان فلسفته باعتباره أحد الأساليب والنماذج التسويقية الحديثة للمنتجات صديقة البيئة ضمن فلسفة التسويق الأخضر، كما هدفت إلى ابراز تجارب بعض الشركات الرائدة في خلق محيطات زرقاء غير مسبوقة والاستفادة منها في مجال التسويق وتحديد نقاط القوة التي ركزت عليها كبرى الشركات الابتكارية لتحقيق أهداف تفوق التوقعات باستخدام وآليات خلق أسواق ابتكارية في ظل استراتيجية المحيط الأزرق. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أبرزها أن عنصر الابتكار باعتباره حجر أساس استراتيجية المحيط الأزرق جاء في المركز الأول في كافة المؤسسات التي تبنت تطبيق الاستراتيجية، بينما حل عنصر الاستبعاد في المركز الثاني كأحد طرق إنشاء قيمة جديدة للعملاء ممن خلال استبعاد التكاليف وزيادة الكفاءة بما لا يؤثر على المنتج وجودته ولا على الطلب عليه، وجاء عنصر التقليص في المركز الثالث معبراً عن التخلص من العوامل التي لا تعطي قيمة مضافة للعملاء وفي نفس الوقت لا تؤثر على الطلب، لتقليل التكاليف وزيادة الكفاءة، وجاء عنصر الإضافة في المركز الرابع والأخير معبراً عن العوامل التي تستهدف تقديم حلول جديدة ومبتكرة للعملاء وتمكن المؤسسة من التميز عن المنافسين.
وقد أوصت الدراسة بتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق بمؤسسات الأعمال بعد دراستها دراسة وافية، وذلك لصعوبة وجود أسواق خالية من أي منافسة، بتبني انشاء قواعد بيانات للعملاء وطرق مستدامة لطرح أفكار غير تقليدية وحلول جديدة، كما أوصت المؤسسات الطامحة لتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق التحلي بالصبر والإصرار والثقة حتى تؤتي الاستراتيجية ثمارها، وبناء بدائل دفاعية استراتيجية كخطوة لتأمين المؤسسات من خطر المنافسة، ولجذب أصحاب الأعمال من الأسواق المُشبعة (المحيط الأحمر)، وعلى مؤسسات الأعمال تبني المحيط الأزرق المناسب كسوق مستهدف لإنتاج منتج جذاب لعملائها والتأكّد من رضا المستهلكين عن المنتج.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية