دور بعض وسائل الاعلام فى تنمیة الوعى بالتسویق الاخضر لدى الجمهور المصرى- دراسة تحلیلیة ومیدانیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة الآداب، جامعة عین شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالیة إلى: رصد تأثیر اعلانات التسویق الاخضر على وعى الجمهور بالآثار الإیجابیة عند استخدامهم منتجات صدیقة للبیئة ( المنتجات الخضراء )، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفى، وکانت الأدوات المستخدمة: المقابلة وإستمارة استبیان للدراسة المیدانیة واستمارة تحلیل مضمون للدراسة التحلیلیة، العینة: أ: عینة عمدیة من الجمهور المصری فى (محافظة القاهرة والجیزة وضواحى الجیزة والقلیوبیة) اللذین یشاهدوا إعلانات التلفزیون ویتعاملوا مع شبکة الانترنت وقوامها 400 مفردة من عمر 19 سنة فأکثر، ب:عینة الدراسة التحلیلیة من إعلانات التسویق الأخضر: تم عمل مسح شامل للإعلانات المعروضة فى وسائل الإعلام خلال شهر رمضان وعلى مدار ثلاثة سنوات بدایة من عام 2016 وحتى عام 2018 وقد طبقت الاستمارة على الجمهور بعد شهر رمضان عام 2018
وقد أشارت النتائج الى:

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین فئتی الدراسة (ذکور - اناث) حول مستوی وعی الجمهور بالموضوعات البیئیة الواردة بإعلانات التسویق الاخضر
هناک إختلاف بین فئات المستوی التعلیمی حول معدلات وعی الجمهور بالموضوعات البیئیة الواردة بإعلانات التسویق الاخضر والمستوى التعلیمى العالی هم الأکثر وعیاً بالموضوعات البیئیة الواردة بإعلانات التسویق الاخضر
أوضحت أهم مؤشرات التحلیل التی توصلت إلیها نتائج الدراسة التحلیلیة أن عناصر جذب اهتمام الجمهورنحو إعلانات المنتجات الخضراء وفقاً لما أحرزته من تکرارات الأوزان المئویة کالأتی :"المؤثرات المتحرکة فی الإعلان " فی الترتیب الأول کأهم عناصر الجذب بالنسبة لأفراد العینة یلیه بفارق ضئیل "الصوت" اما فی الترتیب الثالث فجاء عنصر "وفرة المعلومات البیئیة المقدمة بالإعلان" یلیه " تصمیم الإعلان" وأخیرًا عنصر "ظهور شخصیات مشهورة بالإعلان"
أهم الوسائل الإعلامیة التی یتابعها المبحوثین عند مشاهدتهم لإعلانات المنتجات الخضراء التلیفزیون فی المقام الأول یلیه المواقع الالکترونیة على الفیسبوک
جاء درجة إعتماد المبحوثین علی التلیفزیون بالنسبة لعنصر "وفرة المعلومات البیئیة المقدمة بالإعلان" فى المقام الأول یلیه المواقع الإلکترونیة کوسیلة إعلانیة عن المنتجات الخضراء (الصدیقة للبیئة )

انتهت الدراسة الراهنة إلى التوصیات التالیة: ضرورة زیادة اهتمام الشرکات عند تسویقها للمنتجات الخضراء أوالصدیقة للبیئة بالأشکال الإعلانیة التى تجذب المشاهدین کالإعلانات الغنائیة والتمثیلیة وتطویرها بحیث تزید من اقناع المشاهدین وتحثهم على تغییر سلوکهم نحوها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية