أثر التحول للتعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا على رضا الأطراف المشاركة في العملية التعليمية في الجامعات الحكومية والخاصة في مصر- دراسة مقارنة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

3 قسم نظم المعلومات، كلية الحاسبات والمعلومات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير التحول للتعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا على رضا كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلا من الجامعات الحكومية والخاصة في مصر. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي وتم تصميم عدد اثنين استبيان، الأول موجة لأعضاء هيئة التدريس للوقوف على رضاهم عن التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا، والاستبيان الثاني موجه للطلاب للتعرف على مدى رضاهم عن التعليم الإلكتروني خلال جائحة كورونا، كما قامت الباحثة من خلال النتائج التي توصلت إليها من خلال الدراسة بعمل مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة، وأوضحت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعدي التعلم الإلكتروني (بعد بيئة التعلم والبعد التكنولوجي) على رضا كل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، بالإضافة الى عدم وجود فروق بين نتائج أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والخاصة إلا فيما يتعلق بالدعم المؤسسي، أما فيما يخص الطلاب فقد توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق في رضا الطلاب عن التعليم الإلكتروني في الجامعات الحكومية والخاصة تعزى لتصنيف الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية