أثر التحول الرقمي في تطوير جودة البيئة التعليمية دراسة تطبيقية على إحدى الإدارات التعليمية بمحافظة القاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس، مصر

3 كلية التجارة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر التحول الرقمي في تطوير جودة البيئة التعليمية بالتطبيق على إدارة التبين التعليمية بمحافظة القاهرة، وكذلك التعرف على العلاقة بين التحول الرقمي وتحسين وتطوير الأداء الإداري، فضلاً عن تحديد متطلبات تطبيق التحول الرقمي بالإدارة، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استمارة استبيان تم توزيعها على عينة الدراسة من المسئولين والعاملين بالإدارة، ولقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لإتمام الدراسة، والاختبارات الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين التحول الرقمي وتطوير جودة البيئة التعليمية من حيث البيئة التكنولوجية، والبيئة التعليمية، كما تبين وجود علاقة بين التحول الرقمي وتطوير الأداء الإداري للعاملين بالإدارة، وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج خلُصت لعدة توصيات أهمها: الاهتمام بتبني وتطبيق التحول الرقمي بشكلٍ مستدامٍ لدوره في تحسين وتطوير البيئة التعليمية، وكذلك العمل على التطوير المستمر للبنية التكنولوجية التحتية لضمان استدامة منظومة التحول الرقمي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية