فاعلية برنامج معرفي سلوكي لعلاج الاضطرابات السلوكية والنفسية وتعديل المفاهيم الاجتماعية لدي عينة من أطفال الأحداث

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي لعلاج الاضطرابات النفسية والسلوكية وتعديل المفاهيم الاجتماعية لدى عينة من أطفال الأحداث الذكور. وقد تَوصَّلتْ الدراسة إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق التتبعي لعينة الدراسة التجريبية لبرنامج معرفي سلوكي لعلاج الاضطرابات السلوكية والنفسية وتعديل المفاهيم الاجتماعية لصالح التطبيق التتبعي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق التتبعي والتطبيق البعدي لعينة الدراسة التجريبية لبرنامج معرفي سلوكي لعلاج الاضطرابات السلوكية والنفسية وتعديل المفاهيم الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لعينة الدراسة التجريبية لبرنامج معرفي سلوكي لعلاج الاضطرابات السلوكية والنفسية وتعديل المفاهيم الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لعلاج الاضطرابات السلوكية والنفسية وتعديل المفاهيم الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. وأهم التوصيات التي يوصي بها البحث أن يطبق هذا البرنامج المعرفي السلوكي في كلٍّ من: المدارس الحكومية ودور الرعاية ومراكز الشباب، تدريب الأخصائيين الاجتماعيين بدور الأحداث والمؤسسة العقابية على كيفية تطبيق البرامج المعرفية السلوكية مع توفير الأدوات اللازمة؛ وذلك لتدعيم دور المؤسسات العقابية في تعديل السلوكيات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية