فاعلية استخدام أدوات الواقع الافتراضي لتنمية التنور البيئي والمشاركة البيئية لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الي تنمية التنور البيئي والمشاركة البيئية لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج التجريبي والتصميم التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة بالقياس قبليا وبعديا، حيث تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في إعداد أداة تحليل المحتوى لمنهج اكتشف الفصل الدراسي الأول والتي تم بنائها استنادا لقائمة أبعاد التنور البيئي والمشاركة البيئية المعدة التي يجب ان تكون بمنهج اكتشف للصف الثاني الابتدائي ومن ثم تم بناء مقياس للتنور البيئي مصور والمكون من (اختبار مصور للتنور البيئي لقياس المعارف والمفاهيم البيئية، مقياس مصور للتنور البيئي لقياس الاتجاهات البيئية، مقياس مصور للتنور البيئي لقياس حل المشكلات البيئية)، وكذلك بناء مقياس مصور هدف إلى قياس المشاركة البيئية لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي، وبعد التحقق من الصدق والثبات علمياَ للاختبار والمقاييس تم التجريب على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدرسة الفاروق الإسلامية للغات بمحافظة القاهرة باستخدام أدوات الواقع الافتراضي، وبمعالجة النتائج أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للاختبار والمقاييس لصالح المجموعة التجريبية. واوصي البحث باستخدام أدوات الواقع الافتراضي لتنمية التنور البيئي والمشاركة البيئية لدي تلاميذ الصف الثاني الابتدائي لما كانت للأدوات أثر فعال لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية