المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالاضطراب الوظيفي للغة لدى الأطفال الدارسين باللغات الأجنبية (ثنائية اللغة)

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية - جامعة عين شمس

3 كلية الآداب - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على ظاهرة الاضطراب الوظيفي للغة من أكثر اضطرابات التواصل المنتشرة بين الناس قد تؤدى الي حدوث استبدال أو تشوه أو إضافة أو حذف في لغة التواصل بين الناس وبعضها، وقد يرجع السبب الي الحرمان البيئي أو السلوك الطفولي أو المشكلات الانفعالية أو بطئ النمو اللغوي الذى يعاني منه الأطفال ذوى اضطرابات الكلام مما ساعد علي اختيار آفاق جديدة للكشف عن المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالاضطراب الوظيفي للغة. فقد قام الباحثون بتحديد عينة من الذكور والإناث من الأطفال الدارسين باللغات الأجنبية والعربية وقد تراوحت أعمار العينة ما بين ستة الى تسع سنوات تم اختيارهم بطريقة عشوائية بهدف التحقق من صدق فروض، حيث تم جمع البيانات من خلال مقياس التوافق النفسي ومقياس نمو اللغة، كما تم تحكيم المقاييس وتطبيقها على العينة. وتوصل البحث إلي: توجد فروق ذات دالة إحصائيا بين عينة البحث وفقًا لمتغير المستوى الاجتماعي لمقياس المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى الأطفال الدارسين باللغات الأجنبية (ثنائية اللغة). كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إجمالي مقياس التوافق النفسي للأطفال وبين كلا من (الاكتئاب، القلق، ضعف الثبات الانفعالي، بعد العلاقات الاجتماعية، اضطرابات الشخصية، إجمالي مقياس المتغيرات النفسية والاجتماعية) لدى عينة إنجليزي، كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين إجمالي مقياس التوافق النفسي للأطفال وبين كلا من (الاكتئاب، القلق، ضعف الثبات الانفعالي، بعد العلاقات الاجتماعية، اضطرابات الشخصية، إجمالي مقياس المتغيرات النفسية والاجتماعية) لدى عينة عربي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية