فاعلیة برنامج مقترح قائم على استراتیجیة التمثیل والمحاکاة فی تنمیة بعض المفاهیم والقیم المرتبطة بالسیاحة البیئیة لدی تلامیذ المرحلة الاعدادیة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 إدارة الشروق التعلیمیة

2 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

3 کلیة السیاحة والفنادق، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بیان فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیة التمثیل والمحاکاة فی تنمیة بعض المفاهیم والقیم المرتبطة بالسیاحة البیئیة لدى تلامیذ المرحلة الاعدادیة، وقد أستخدم الباحثون المنهج شبه التجریبی فی بناء أدوات البحث وضبطها علمیًا وتطبیقها وتنفیذ الدراسة المیدانیة للبحث ورصد النتائج ومناقشتها، وتم إعداد قائمة ببعض المفاهیم المرتبطة بالسیاحة البیئیة، وقائمة ببعض القیم المرتبطة بالسیاحة البیئیة المناسبة لتلامیذ المرحلة الاعدادیة، وبناء وحدتین من البرنامج المقترح وتم الاعتماد على أدوات هی اختبار للمفاهیم المرتبطة بالسیاحة البیئیة، ومقیاس للقیم المرتبطة بالسیاحة البیئیة، وقد تم تحدید العینة من (47) تلمیذًة بمدرسة أشرف القزاز أحدى مدارس إدارة الشروق التعلیمیة بمحافظة القاهرة، وکان من اهم نتائج البحث أن التصور المقترح للبرنامج أظهر فاعلیة فی تنمیة المفاهیم والقیم المرتبطة بالسیاحة البیئیة لدى التلامیذ عینة البحث، وأن الأنشطة التی تمارس داخل الفصل لا تنمی المفاهیم والقیم ولا تراعی الفروق الفردیة بین التلامیذ ولا تتیح للتلمیذ المشارکة الإیجابیة فی العملیة التعلیمیة، ومن أهم توصیات البحث ضرورة ربط کافة المناهج ببعض بصورة منظومیه بحیث تتکامل المناهج لإیصال المعرفة الکاملة مع ربطها بالواقع الحیاتی للتلامیذ والمشکلات التی یعاصرها المجتمع، والاهتمام بالجانب العقلی والجانب الوجدانی والجانب المهارى بصورة متساویة فی المناهج الدراسیة عند وضعها حتى نستطیع تکوین شخصیة سویة للتلمیذ تهتم بجوانب ( فکر – انفعال – حرکة ) المتعلم.

الموضوعات الرئيسية