تطویر منهج الدراسات الاجتماعیة فى ضوء المدخل التفاوضى لتنمیة بعض مهارات المدافعة البیئیة لدى طلاب الصف الأول الثانوى الزراعى

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 ) معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

3 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطویر منهج الدراسات الاجتماعیة من خلال المدخل التفاوضى، وتنمیة بعض مهارات المدافعة البیئیة لدى طلاب الصف الأول الثانوى الزراعى، وفى سبیل ذلک أعدت قائمة بمهارات المدافعة البیئیة متضمنة القضایا البیئیة والتى یمکن تضمینها فى بناء التصورالمقترح، وکذلک تحلیل محتوى منهج الدراسات فى ضوء قائمة، وأیضاً إعداد تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعیة فى ضوء المدخل التفاوضى وشمل (الفلسفة القائم علیها التصور المقترح – وأهدافه – ومحتواه – ومدخل تنفیذه – ووسائل تقویمه)، ودلیل للمعلم لتدریس بعض وحدات التصور المقترح، ومقیاس المدافعة البیئیة.
واشتمل التصور المقترح فى شکله النهائى على عدد من الموضوعات وهى قضایا المیاه والمناخ وانقراض الأنواع، واستخدام الأرض، وأعد مقیاس المدافعة البیئیة ولقیاس صدقه وثباته طبق قبلیاً على مجموعة البحث وبلغ قوامها (40) طالباً للمجموعة الضابطة، و(40) طالباً للمجموعة التجریبیة، ودرس التصور المقترح للمجموعة التجریبیة للتحقق من فعالیته وطبق المقیاس بعدیاً، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطى درجات مجموعة البحث ککل (المجموعة الضابطة والتجریبیة) فى مقیاس المدافعة البیئیة قبل وبعد تدریس التصور المقترح لصالح التطبیق البعدى، وتوصى الباحثة بضرورة إعداد دورات تدریبیة لکل من المعلمین والطلاب للمدافعة والحد من خطورة القضایا البیئیة من خلال عدد من الموضوعات.

الموضوعات الرئيسية