فاعلية استخدام نموذج التعلم القائم على الأيدي والعقول في تنمية بعض مهارات العمل المهني والاتجاهات البيئية لدى طلاب التعليم الفني الصناعي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 وزير التعليم الفنى الأسبق

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة مدى فاعلية استخدام نموذج التعلم القائم على الأيدى والعقول فى تنمية بعض مهارات العمل المهنى والاتجاهات البيئية لدى طلاب التعليم الفنى الصناعى. حيث تم إعداد وحدة الكهرباء باستخدام النموذج القائم على الأيدى والعقول. وتم إعداد أداتي البحث مقياس مهارات العمل المهنى واستبيان الاتجاهات البيئية، وتم تطبيق الأداتين على عينة من طلاب مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية الصناعية بإدارة غرب المنصورة التعليمية للعام الدراسي. وبعد تطبيق الوحدة على المجموعة التجريبية تم تطبيق الأداتين على المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً. وأشارت النتائج إلى وجود فرق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى مهارات العمل المهنى لصالح درجات المجموعة التجريبية ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في مهارات العمل المهنى فى القياسين القبلى والبعدى لصالح درجات القياس البعدي؛ ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاتجاهات البيئية لصالح درجات المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: التعلم القائم على الأيدى والعقول - مهارات العمل المهنى - الاتجاهات البيئية - التعليم الفنى الصناعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية