فاعلية تدريس التعبير الشفوي باستخدام استراتيجية التحليل الشجيري في تنمية مهارات المدافعة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية - جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية تدريس التعبير الشفوي باستخدام استراتيجية التحليل الشجيري في تنمية مهارات المدافعة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ودارت أسئلة البحث حول المشكلات البيئية التي سيتم تناولها في التعبير الشفوي ومهارات المدافعة البيئية التي يسعى البحث لتنميتها، وكيفية تدريس التعبير الشفوي باستخدام استراتيجية التحليل الشجيري وبعد دراسة بعض الدراسات تمّ  وضع قائمة بالمشكلات البيئية المناسبة للمرحلة العمرية، وعرضها على محكمين للتأكد من مدى ملاءمتها للمرحلة، ووضع قائمة ببعض مهارات المدافعة البيئية التي تتماشى مع طبيعة الدراسة. وفي ضوء ذلك تم وضع البرنامج المقترح لتدريس التعبير الشفوي باستخدام استراتيجية التحليل الشجيري. وأيضا تصميم الدروس وذلك من خلال الخطوات التالية: إعداد السيناريو التعليمي، تحديد المحتوى، وكذلك المهارات وأساليب التقويم. تم عرض البرنامج على السادة المحكمين لبيان مدى ملاءمته، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد مقياس مدافعة بيئية، وتم التأكد من صدقه وثباته، وتم تطبيقه على مجموعة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة"مصر الحديثة الإعدادية بنات"وعددهنّ (أربعين طالبة) قبليا ثم تطبيق البرنامج التدريبي ثم تطبيق أدوات القياس بعديا. وأوضحت النتائج الخاصة بالتطبيق البعدي لمقياس مهارات المدافعة البيئية على المجموعة التجريبية للبحث أنه: - يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى كل من القياس القبلي والقياس البعدي فى مقياس المدافعة البيئية ككل لصالح القياس البعدي. وكان حجم التأثير كبير لتدريس التعبير باستخدام استراتيجية التحليل الشجيري، ويمكن إرجاع النتائج المتعلقة بفاعلية استراتيجية التحليل الشجيري في تنمية مهارات المدافعة البيئية في هذا البحث إلى: أن استراتيجية التحليل الشجيري ساهمت في إكساب التلاميذ مهارات المدافعة البيئية حيث إنها ركزت على الحصول على المعلومة وإعادة تحليلها إلى أسباب وآثار مما نما مهارة حل المشكلات كمهارة من مهارات المدافعة البيئية. من حيث الحصول على المشكلة وتحليلها وتعلم مهارات التخطيط واتخاذ القرار. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة تضمين مهارات المدافعة البيئية في منهج اللغة العربية من خلال التعبير الشفوي للصف الثاني الإعدادي، وجميع المراحل التعليمية.
الكلمات المفتاحية: [ المدافعة البيئية، التحليل الشجيري، التعبير الشفوي ] 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية