فاعلية استخدام استراتيجية REACT في تنمية المفاهيم ومهارات حل المشكلات البيئية بمنهج اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر

2 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية الألسن، جامعة عين شمس

4 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البيئية ومهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام استراتيجية ( REACT ) من خلال موضوعات القراءة المتحررة بمنهج اللغة العربية، ولتحقيق هدف البحث قام الباحثون باختيار خمسة موضوعات بيئية في القراءة المتحررة بالصف الأول الثانوي. وبمراجعة الأدبيات والمراجع العلمية والبيئية والبحوث والدراسات السابقة قام الباحثون بوضع قائمة للمفاهيم البيئية وقائمة أخرى للمشكلات البيئية التي يتم تناولها في تدريس الموضوعات المقترحة. كما تم إعداد أدوات البحث. وهي عبارة عن اختبار المفاهيم البيئية، ومقياس حل المشكلات البيئية، وللتحقق من فاعلية الموضوعات المقترحة، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي حيث تم تصميم مجموعتين تجريبية وضابطة، ذواتى التطبيق القبلي والبعدي، من طلاب الصف الأول الثانوي من نفس المدرسة التي ينفذ بها البحث، وتم تطبيق اختبار المفاهيم ومقياس حل المشكلات البيئية القبلي ثم البعدي بعد تدريس الموضوعات المقترحة، وقد وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية. بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية قبليا وبعديا في الاختبار والمقياس، بينما لا يوجد دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة قبليا وبعديا. وهذا يدل على فاعلية استخدام استراتيجية REACT في تنمية المفاهيم ومهارات حل المشكلات البيئية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، عند تدريس موضوعات القراءة المتحررة ويوصى بتدريس هذه الموضوعات المقترحة.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية (REACT )، تنمية المفاهيم، حل المشكلات البيئية، اللغة العربية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية