أثر الثقافة الأيكولوجية على جودة التعليم الجامعي بالتطبيق على الكلية الحربية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

3 كلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى قوة الثقافة الأيكولوجية في الكلية الحربية، وتقدير مستوى جودة التعليم الجامعي في الكلية، وفحص التأثير المحتمل للثقافة الأيكولوجية على جودة التعليم الجامعي في هذا السياق. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات الأولية من خلال قائمة الاستقصاء من طلاب الكلية الحربية وتوصلت الدراسة إلى أن قوة الثقافة الأيكولوجية بالكلية الحربية كانت بدرجة متوسطة، وأن أكثر الأبعاد توافرا المظهر العام والحفاظ على البيئة داخل الكلية الحربية، الاضاءة والضوضاء داخل الكلية الحربية، جودة الهواء في الكلية الحربية، جودة الغذاء في الكلية الحربية، جودة مياه الشرب في الكلية الحربية. وأن جودة التعليم الجامعي كانت بدرجة مرتفعة، وأن أكثر الأبعاد توافرا المسؤولية والخدمة المجتمعية، السلامة والصحة، جودة العملية التعليمية داخل الكلية الحربية، التحسين المستمر للعملية التعليمية، البحث العلمي، جودة البيئة التعليمية المادية، جودة البيئة التعليمية غير المادية. خلصت الدراسة إلى أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للثقافة الأيكولوجية على جودة التعليم الجامعي. وأن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لجميع أبعاد الثقافة الأيكولوجية على جودة التعليم الجامعي في الكلية الحربية، ما عدا بعد مظهر العام والحفاظ على البيئة، فقد اتضح أنه لم يكن له أثر. وبناء على هذه النتائج تم تقديم العديد من التوصيات منها: استخدام الطاقة الشمسية كمصدر نظيف للكهرباء بديلاً للكهرباء المعتمدة على الوقود الأحفوري، ووضع آليات لترشيد استخدام الطاقة الكهربائية داخل قاعات التدريس والمكاتب خارج أوقات الدراسة لمنع إهدار الطاقة، وإجراء تقييم دوري للبنية التحتية للتعليم للتحقق من مطابقتها لاحتياجات الطلاب والأكاديميين، وتنظيم دورات وبرامج توجيهية تساعد الطلاب في تطوير مهارات الإدارة الذاتية والتعامل مع الضغوط.
الكلمات المفتاحية: الثقافة الأيكولوجية - جودة التعليم بالكلية الحربية - جودة الحياة بالكلية الحربية - الكلية الحربية مثال لتطبيق جودة الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية