فاعلية برنامج قائم على توظيف وسائل التواصل الاجتماعى فى تنمية بعض المهارات المواطنة الرقمية والبيئية لدى عينة من طلاب المعهد العالى للدراسات النوعية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم تربية الطفل، كلية البنات، جامعة عين شمس

3 قسم الاعلام وثقافة الاطفال، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات المواطنة الرقمية والبيئية لعينة من طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات شبه تجريبية حيث اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي التحليلى والمنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث من خلال الدراسة النظرية والميدانية والحصول على البيانات الثانوية اللازمة . تم تطبيق برنامج على عينة عشوائية من طلاب الفرق المختلفة في المعهد العالي للدراسات النوعية، التابع لوزارة التعليم العالي، بمحافظة الجيزة لضمان اختبار صحة أو عدم صحة فروض البحث. وقد توصل الباحثون إلى أهم النتائج وهى وجود أساليب تواصل اجتماعية تسهل تبادل الآراء والتعبير الحر ومشاركة المصادر والأفكار والخطط والتصميمات ونماذج العمل بين الطلاب وبين الطلاب والمعلمين. وأوصى الباحثون بضرورة الاهتمام بتطبيق المزيد من البرامج التى تعمل على تنمية مهارات الطلاب التى تتعلق بوسائل التواصل الاجتماعى وإجراء المزيد من الدراسات المستقبلية حول المواطنة الرقمية والبيئية. كما يوصي بأهمية التوسع في دراسة شبكات التواصل الاجتماعي والمهارات المتعلقة بكيفية الاستفادة منها بشكل كامل حتى يتسنى لنا تدريب الطلاب عليها بما يحقق أهدافهم العلمية ويخدم حياتهم العملية.
الكلمات المفتاحية: المواطنة البيئية – المواطنة الرقمية - التواصل الاجتماعى - طلاب المعهد العالى للدراسات النوعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية