دور التسويق الالكتروني في تعزيز نفاذ الصادرات الزراعية المصرية لأهم التكتلات الدولية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة، جامعة عين شمس

3 مرکز بحوث الصحراء

المستخلص

الصادرات الزراعية والغذائية من أهم مكونات الهيكل السلعي للصادرات المصرية، وفي ظل أهميتها يأتي التسويق الإلكتروني كأحد الأدوات الحديثة التي تساهم في زيادة نفاذها للأسواق العالمية. وتتمثل مشكلة البحث في عدم كفاءة وكفاية الجهود المحلية المبذولة لدعم وتنمية التسويق الإلكتروني في مصر وزيادة دوره في نفاذ هذه الصادرات للعالم، وتحددت عدم كفاءة التسويق الإلكتروني في ظل عدم توفر القدر الكافي من المقومات الإلكترونيه للبنية التحتية وبعض الصعوبات للتوسع في التسويق الإلكتروني مثل قانونية التعاقدات الإلكترونية، واعتمد البحث على اسلوبى التحليل الوصفى والكمى واستخدمت أدوات التحليل الإحصائي المعروفة مثل نموذج المعادلات الانية، والتنبؤ بأستخدام نموذج الانحدار الذاتى المتكامل والمتوسط المتحرك ARIMA. واستهدف البحث التعرف على دور التسويق الإلكتروني في زيادة نفاذ الصادرات الزراعية المصرية للأسواق العالمية وأثره على البيئة، وبإستعراض الوضع الراهن للتسويق الإلكتروني للصادرات الزراعية في مصر تبين زيادة الفرص التصديرية الإلكترونية خاصة في  الموالح والألبان، وان التسويق الإلكتروني ساهم في تعزيز القدرات التنافسية ونفاذ الصادرات الزراعية والغذائيه للعالم من خلال تحقيق السهولة والأمان في أداء العمليات التصديرية والمرونة في التفاوض والسرعة في عمليات التبادل التجاري . كما تبين وجود دور فعال للتسويق الإلكتروني في زيادة نفاذ الصادرات الزراعية والغذائية المصرية للأسواق العالمية بالمفهوم الواسع من حيث زيادة مستويات التنوع السلعي والجغرافي وزيادة الصادرات الأعلى في درجات التصنيع كما تساعد التجارة الإليكترونية بشكل كبير فى تقليل أعداد نقاط الإتصال مما يسهم فى خفض مستويات التلوث .
الكلمات المفتاحية: التسويق الإلكتروني، السلع الزراعية، التصنيف السلعى الموحد(H.S)، الإطار المؤسسى للتسويق الإليكترونى، الأثر البيئى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية