دور الحملة الإعلامية لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الجيزة في تنمية الوعي البيئي بمشكلتي تلوث وإهدار المياه " دراسة حالة بإحدى قرى محافظة الجيزة "

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس

3 قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة طنطا

المستخلص

بسبب محدودية وثبات حصة مصر من مياه نهر النيل، بجانب التكلفة العالية لتحلية مياه البحار، والاشتراطات الصحية لاستخدام المياه الجوفية، وندرة سقوط الأمطار، مع ضعف الاقتصاد القومي للبلاد، بالإضافة إلي إنشاء سد النهضة بأثيوبيا، مضافاً إلي ذلك السلوكيات الخاطئة للبعض في إهدار وتلويث المياه. يحتم علينا عدم إهدار المياه والحفاظ عليها من التلوث كي نحدث المعادلة الصعبة للإكتفاء الذاتي في الغذاء مع الحفاظ علي بيئة آمنة صحية. وإيماناً بأهمية دور حملات التوعية الإعلامية في الحفاظ علي الموارد بزيادة وعي المواطنين.
فقد استهدف البحث التعرف على مستوى الوعي البيئي بمشكلتي تلوث وإهدار المياه لسكان قرية الحسانيين-مركز منشأة القناطر- محافظة الجيزة في ضوء الوضع الراهن، وتحديد أهم العوامل المؤثرة على مستوى ذلك الوعي، والتعرف علي أهم قضايا ومشكلات المياه الموجودة في القرية من وجهة عينة البحث.
ومن أهم نتائج البحث أن النسبة الأكبر من عينة البحث الميداني يقعون في الفئة المتوسطة لمؤشر الوعي البيئي بمشكلتي تلوث وإهدار المياه، وأن أهم قضايا ومشكلات المياه الموجودة في القرية هي مشكلة "المياه ملوثة بها شؤائب ولا تصلح للاستخدام الأدمي" حيث أحتلت المرتبة الأولي من إجمالي الاستجابات.
ومن أهم توصيات البحث ضرورة تكثييف حملات التوعية الإعلامية الخاصة بقضايا ومشكلات المياه، بالأخص في القري الريفية، وأن يقوم القائمين علي تخطيط حملات التوعية الإعلامية بدراسة العوائق التي تتسبب في عدم قابلية الجمهور المستهدف لتغيير سلوكياته الخاطئة تجاه المياه، وأن تقوم الجهات القائمة علي تنفيذ حملات التوعية الإعلامية الخاصة بقضايا ومشكلات المياه بالاستفادة من الأفراد الذين لديهم استعداد للمشاركة في حملات تطوعية تخص قضايا ومشكلات المياه.
الكلمات المفتاحية: حملات التوعية الإعلامية، تنمية الوعي المائي، تلوث وإهدار المياه.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية