العلاقه بين قلق المستقبل ونوعية الحياة لدي طلاب الكليات النظرية والعملية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

4 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن العلاقة بين قلق المستقبل ونوعية الحياة لدي طلاب الكليات النظرية والعملية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (٤٠٠) من طالب وطالبة من طلاب جامعة عين شمس بواقع (٢٠٠) طالب وطالبة من طلبه الكليات النظرية و(٢٠٠) طالب وطالبة من الكليات العملية ممن تراوحت أعمارهم ما بين (١٨-٢١) سنة، وقد إشتملت أدوات البحث على مقياس قلق المستقبل ومقياس نوعية الحياة (إعداد الباحث)، وقد توصلت النتائج الي وجود علاقة إرتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين قلق المستقبل ونوعية الحياة لدي طلاب الكليات النظرية والعملية.
وقد أوصى البحث بضرورة تنفيذ مجموعة من البرامج الإرشادية لطلاب الجامعة فى الكليات المختلفة (النظرية والعملية) لتنمية مهاراتهم وخفض حدة قلق المستقبل وتحسين نوعية الحياة، وضرورة تضمين مهارات إدارة وتوجيه الذات ضمن المناهج الدراسية الجامعية، ونشر الوعى بين الشباب الجامعى لأهمية التخطيط والتنظيم الجيد وإدارة الوقت من أجل مستقبل أفضل.
الكلمات المفتاحية : قلق المستقبل ، نوعية الحياة، طلاب الجامعات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية