فاعلية بعض الأنشطة التعليمية فى تنمية المهارات الحياتية اليومية والسلوكيات البيئية الإيجابية لدى الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الفكرية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

3 کلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

يظهر ذوو الإعاقة الذهنية مشكلات سلوكية أكثر من أقرانهم العاديين، كما تنقصهم مهارات السلوك التكيفى، لذلك هم يحتاجون إلى تعلم المهارات الحياتية اليومية مثل: العناية الذاتية والاستقلالية وتوجيه سلوكياتهم تجاه البيئة. من خلال الأنشطة التعليمية يكتسب الأطفال الكثير من المهارات الحياتية اليومية التى يحتاجون إليها، كما يحتاجون إلى ربطهم بالحياة العملية أكثر.
ومن هنا هدف البحث إلى التحقق من فعالية بعض الأنشطة التعليمية فى تنمية المهارات الحياتية اليومية والسلوكيات البيئية الإيجابية للأطفال ذوى الإعاقة الذهنية بمدارس التربية الفكرية. وتم التطبيق على عينة من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بإدارة الزيتون التعليمية محافظة القاهرة. قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى: بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية اليومية، وبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية الإيجابية، وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين قبل تطبيق الأنشطة التعليمية وبعدها لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية اليومية لصالح القياس البعدى، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين قبل تطبيق الأنشطة التعليمية وبعدها لبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية الإيجابية لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من الذكور والإناث بعد التطبيق لكل من بطاقتى الملاحظة (المهارات الحياتية اليومية، السلوكيات البيئية الإيجابية).
الكلمات المفتاحية: الأنشطة التعليمية، المهارات الحياتية اليومية، السلوكيات البيئية الإيجابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية