فاعلية برنامج قائم على نموذجى "آدى وشاير" و"بوسنر" باستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لدى مجموعة من طلاب كلية التربية - جامعة عين شمس.

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 كلية الدراسات والبحوث البيئية ،جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الى تحديد مدى فاعلية برنامج قائم على نموذجى "آدى وشاير"و" بوسنر" بإستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لدى مجموعة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس، وللتأكد من ذلك تم إعداد قائمة بالمفاهيم البيئية تتضمن (49) مفهومًا بيئيًا، وقائمة سلوكيات بيئية خاطئة تتضمن (82) سلوكاً بيئياً غير رشيداً مرتبطًا بعدد (7) أبعاد للمشكلات البيئية والأكثر إلحاحاً فى البيئة المصرية وتم تطبيق برنامج أنشطة بيئية بإستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي مكونًا من (10) أنشطة إلكترونية بيئية وتم الإعتماد على تطبيق (Google-classroom) بالتطبيق على مجموعتين تجريبيتين بلغت (80) طالب وطالبة، تم اختيارهم من طلاب الفرقة الثانية (شعبة لغة عربية) كلية التربية جامعة عين شمس وكانت معايير إختيارهم على أساس أنهم لم يدرسوا مقررات في التربية البيئية ولديهم بعض التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية والسلوكيات البيئية غير الرشيدة وكان لابد من تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم، تعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لديهم، وتم إستخدام المنهج الوصفى: لتحديد التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة بإستخدام نموذجى " آدى وشاير" و"بوسنر" من خلال التعلم الإلكتروني التشاركي، المنهج التجريبى: لتحديد فاعلية برنامج قائم على نموذجى " آدى وشاير" و"بوسنر" باستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة، وتم إستخدام التصميم قبل التجريبى ذو المجموعتين التجريبيتين. وأسفرت نتائج البحث عن الآتى:
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ( (α≤05بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية نموذج "بوسنر" فى القياس ( القبلى/ البعدى) فى إختبار تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية لصالح القياس البعدى.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى( (α≤05بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية نموذج "بوسنر" فى القياس ( القبلى/ البعدى) فى مقياس تعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لصالح القياس البعدى.
فعالية برنامج الأنشطة البيئية باستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي للمجموعة التجريبية الثانية والتى أستخدمت نموذج "بوسنر" لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة لديها.

وأوصى البحث إلى ضرورة إستخدام التعلم الإلكتروني التشاركي وتطبيقاته فى العملية التعليمية لتصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم وتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة.
الكلمات المفتاحية: "آدى وشاير" و "بوسنر"، التعلم الإلكتروني التشاركي، تصويب التصورات الخاطئة للمفاهيم البيئية، تعديل السلوكيات البيئية الخاطئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية