دور الثقافة التنظيمية البيئية في تحقيق جودة الخدمات الاليكترونية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 الإدارة العامة للجوازات المصرية

2 معهد الخدمة الاجتماعية بالقاهرة

المستخلص

الثقافة التنظيمية البيئية من عوامل النجاح لأداء الشركات والهيئات من خلال تعزيز القدرة على التكيف لتتناسب مع البينة، وتوجيه الإجراءات، وتوفير حلول للمشاكل القائمة وتسهل اتخاذ القرارات ومبادرات التحول التي من شأنها تحسين السلوك المؤيد للبيئة من خلال وضع رؤية واستراتيجية خضراء واضحة من قبل الشركة تمكن العاملين في نهاية المطاف من اتخاذ قرارات افضل تتفق مع أولويات البيئية في الشركة.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الثقافة التنظيمية البيئية  وبين جودة الخدمات الالكترونية بالجوازات المصرية، وذلك من خلال التعرف على واقع الثقافة التنظيمية البيئية في الإدارة العامة للجوازات المصرية، وتحديد طبيعة عمل الإدارات المعنية بالثقافة التنظيمية، والتعرف على نوعية ومستوي تطبيق الخدمات الالكترونية، وتعزيز الثقافة التنظيمية البيئية التي تساهم في فاعلية وجودة الخدمات الالكترونية.
استخدم الباحثون في إعداد الجزء التطبيقي من هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي للتحقق من أثر المتغير المستقل (اثر الثقافة التنظيمية البيئية.) على المتغير التابع جودة الخدمات الاليكترونية واستخدم الباحثون التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والتحكم مع القياس القبلي والبعدي والتتبعي، وتم اختيار عينة مكونة من (70 فرد) طبق عليهم الباحثون أدوات الدراسة في صورتها النهائية.
وكانت أهم نتائج الدراسة توجد علاقة ذات دلالة إحصائية طردية بين الثقافة التنظيمية البيئية وبين تحقيق جودة الخدمات الاليكترونية لدى عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة الى بعض التوصيات أهمها تعميم الفكر البيئي في جميع المصالح الحكومية، الاستفادة من التجارب الناجحة التي تحققت في الدول المتقدمة وأيضا الاستفادة من الأبحاث العلمية والجامعية والمؤسسية التي تمارس بالفعل أساليب وسياسات الثقافة التنظيمية البيئية، مراعاة التوازن في مشاركة جميع العاملين في وضع الخطط الكفيلة بتحقيق جودة الخدمات الالكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية