فاعلية برنامج مسرحي للتخفيف من العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية الناتجة عن إدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 قسم العلوم الانسانية، كلية الدراسات والبحوث البيئة، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج مقترح قائم على العروض المسرحية للحد من العزلة الاجتماعية والمشكلات المدرسية لدى الأطفال مدمني الألعاب الإلكترونية، اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وقد تتكون عينة الدراسة  من(60طفلا وطفلة) مقسمين على مجموعتين: (المجموعة التجريبية، المجموعة الضابطة) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من مستخدمي الألعاب الإلكترونية بالمرحلة الابتدائية بمدرسة هدى شعراوي التجربيبة، إدارة المعصرة، محافظة القاهرة، وتمثلت عينة الدراسة في برنامج المسرحي، ومقياس أدمان الالعاب الإلكترونية، ومقياس العزلة الاجتماعية، ومقياس المشكلات المدرسية، حيث توصلت الدراسة إلى: - يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لتلاميذ المجموعة التجريبية للبرنامج المسرحي على مقياس العزلة الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات القياسين التطبيق (القبلي والبعدي) لتلاميذ المجموعة التجريبية للبرنامج المسرحي على مقياس المشكلات المدرسية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية