فاعلية وحدة تدريس مقترحة فى اللغة العربية قائمة على استراتيجية التفكير المتشعب فى تنمية مهارات حل مشكلات البيئة لدى تلاميذ المرحلة الإعداية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا (ماجستير) قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

 
هدف البحث إلى تنمية مهارات حل االمشكلات البيئية من خلا ل تضمن المشكلات  البيئية بوحدة  فى مادة اللغة العربية  قائمة على استراتيجية التفكير المتشعب, وقياس فعاليتها, وقد تم إعداد قائمة للمشكلات البيئية المناسب لطلاب الصف الأول الإعدادى وصمم فى ضوء أعداد وحدة , التي  تكونت من خمس دروس وتم تصميم دليلًا للمعلم واختبار تحصلي للمشكلات البيئية مكون من 45 سؤال ومقياس لمهارات حل المشكلات البئية مكون من ثلاث محاور, محور تحديد المشكلات البيئية مكون من (16 ) مفردة, ومحور تنظيم المعلومات والبيانات حول المشكلات البيئية مكون من (10) فردة , محور اقتراح حلول للمشكلات البيئية مكون من (11) مفردة ,تم تتطبيق أدوات القياس قبليًا ,ثم تطبيق وحدة على المجموعة تجريبية مكون من (40) طالب وطالبة من طلاب الصف الإول الإعدادى , ثم تطبيق القياس بعديًا , وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس مهارت حل المشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى (0,05) ووجود فرق دال إحصائيا ين متوسطى درجات المجموعة مستوى (0,05) قد أوصى البحث بضرورة ضم وحدة فى اللغة العربية قائمة على استراتيجة التفكير المتشعب لحل المشكلات البيئية للطلاب  الصف الأول الإعدادى .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية