إستراتيجية مقترحة لمعايير أكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي وضع من إستراتيجية مقترحة لمعايير أكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة، وقد استعان الباحثون بالنظريات الوظيفية للتربية البيئية والتنمية المستدامة (البنائية الوظيفية، المدرسة الحتمية، المدرسة الإمكانية، الدور، النسق الاجتماعي، نسق الشخصية)، هذا وقد تكونت مجموعة الدراسة من (73) مفردة من أساتذة جامعات (18جامعة حكومية– 2جامعة خاصة– جامعة الأزهر– أكاديمية الفنون) وقد أستخدم الباحثون المنهج (الوصفي التحليلي- المسح التربوي) حيث تمثلت الأدوات المستخدمة في استمارة  الاستبيان وقائمة لمعايير التربية البيئية بالجامعات المصرية من إعداد الباحثون بهدف وضع إستراتيجية مقترحة للمعايير الأكاديمية للتربية البيئية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة.
توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها:

مجموعة من المعايير الأكاديمية للتربية البيئية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة وحققت مستوي مرتفع من الموافقة بين خبراء التربية البيئية تتكون من 43 معيار مقسمه على 6 محاور
استراتيجيه مقترحة للمعايير الأكاديمية للتربية البيئية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة تضمنت التعرض إلى فلسفة وأهداف الإستراتيجية المقترحة مع عرض لمنطلقاتها ومسلماتها وخصائصها وملامحها وآليات ومقومات تنفيذها.

ويوصي الباحثون بتطبيق الإستراتيجية المقترحة للمعايير الأكاديمية للتربية البيئية بالجامعات المصرية في ضوء التعليم من أجل التنمية المستدامة والتي تسعي إلى تحقيق أهداف التنبؤ - التكيف مع المتغيرات- مواجهة تداعيات المتغيرات- تحقيق الجودة- تحقيق التمييز.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية