فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تحقيق الذات ومهارة حل المشكلات البيئية لدى طلاب الجامعات

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

3 كلية التجارة، جامعة عين شمس

4 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث دراسة  فاعلية برنامج إرشادي لتنمية تحقيق الذات ومهارة حل المشكلات البيئية لدى طلاب الجامعات ، وتم تصميم البرنامج الإرشادي لتنمية تحقيق الذات من خلال استخدام الإرشاد الألكتروني على تطبيق مايكروسوفت تيمز وفقاً لأبعاد تحقيق الذات التي تم اشتقاقها، من خلال قائمة بالمهارات الواجب توافرها لدى طلاب الجامعات من قبل البحث، وكذلك لمهارة حل المشكلات البيئية وفقاً لمجموعة من المشكلات البيئية التي تم معالجتها من خلال البرنامج، وتم تطبيق البحث على مجموعة قوامها (62) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس قسم بيولوجي الفرقة الأولى ، حيث تكونت مجموعة البحث من(32) طالبة، وعدد (30) طالب وبذلك تكون مجموعة البحث(62) من الطلاب، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، والتصميم قبل التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على مجموعة البحث لتنمية تحقيق الذات ومهارة حل المشكلات البيئية، وقد طبقت أدوات البحث المتمثلة في مقياس تحقيق الذات، ومقياس مهارة حل المشكلات البيئية قبلياً وبعدياً.
توصلت نتائج البحث إلى: فعالية البرنامج الإرشادي المقترح لتنمية تحقيق الذات ومهارة حل المشكلات البيئية لمجموعة البحث، وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى توصيات من أهمها: ضرورة تفعيل استخدام البرنامج الإرشادي المقترح، لتنمية تحقيق الذات ومهارة حل المشكلات البيئية.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية