فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية الإنتباة والتفاعل الإجتماعي لدي عينة من الأطفال ذوي إضطراب تشتت الإنتباه

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس2

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

إستهدف البحث قياس فاعلية برنامج لتنمية الإنتباه والتفاعل الإجتماعي  لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه، حيث اختيرت العينة من مركز ذوي الإحتياجات الخاصة بكلية الدراسات العليا للطفولة، وتمثلت أدوات الدراسة في إستمارة بيانات أولية -مقياس تقدير أعراض اضطراب نقص الانتباه-مقياس التفاعل الإجتماعي -برنامج معرفي سلوكي قائم علي تنمية الإنتباه والتفاعل الإجتماعي, وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية علي مقياس نقص الإنتباه في كل من التطبيق القبلي والبعدي - توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية  علي مقياس التفاعل الإجتماعي  في كل من التطبيق القبلي والبعدي -لاتوجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيقين البعدي والتتبعي علي مقياس نقص الإنتباه والتفاعل الإجتماعي. وأشارت توصيات الدراسه إلي ضرورة الإهتمام بالأنشطة والبرامج المختلفة التي تعمل علي تحسين الإنتباه والتركيز لدي أطفال ذوي تشتت الإنتباه - الإهتمام بالأنشطه الإجتماعية والسلوكية لتنمية التفاعل البيئي والإجتماعي لدي هؤلاء الأطفال لما يعانون من قلة التفاعل الإجتماعي -إبراز دور تحسين التفاعل البيئي والإجتماعي  والمشاركه الإيجابية في خفض سلوكيات الإندفاعية لدي أطفال ذوي تشتت الإنتباه  - ضرورة إدماج أسر الأطفال في البرامج المعدة لهذه الفئة .
الكلمات المفتاحية برنامج معرفي سلوكي –إضطراب تشتت الإنتباه- التفاعل الإجتماعي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية