إستخدام إدارة الجودة الشاملة فى تحسين جودة مخرجات التعليم العالى فى إطار أهداف التنمية المستدامة فى مصر "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس.

3 المعهد العالي للدراسات التكنولوجية المتخصصة

4 معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الي استخدام ادارة الجودة الشاملة في تحسين جودة مخرجات التعليم العالي في اطار أهداف التنمية المستدامة من خلال دراسة وتحليل العلاقة بين تطبيق مفاهيم ادارة الجودة الشاملة وتحسين مخرجات التعليم العالي ودراسة العلاقة بين تحسين مخرجات التعليم العالي وتحقيق اهداف التنمية المستدامة في ضوء بعديها الاجتماعي والبيئي بالتطبيق علي (المعهد العالي للدراسات التكنولوجيا المتخصصة) كحالة تطبيقية. ولاختبار فروض الدراسة تم الاعتماد على أسلوب الدراسة الميدانية من خلال بناء قائمة استقصاء تتضمن مجموعة من الأسئلة تم توجيهها إلى عينة الدراسة ممن يتعاملون مع الواقع الفعلى لمشكلة الدراسة وذلك بهدف التعرف على آرائهم وتحليلها لفهم العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة ومخرجات التعليم العالى وأهداف التنمية المستدامة من خلال الإستعانة ببعض المقاييس الإحصائية الوصفية والاساليب الإستدلالية المناسبة لإختبار الفروض بعد أن تم قياس معدلات الصدق والثبات لهذه القوائم.
أهم النتائج التى توصلت لها الدراسة: إثبات وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وبين تحسين مخرجات التعليم العالى، وإثبات وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تحسين مخرجات التعليم العالى وبين تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وعرضت الدراسة مجموعة من التوصيات منها: تخطيط وتنظيم وتنفيذ برامج تدريبية للعمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من أجل توسيع ثقافة الجودة الشاملة ومعرفة فلسفته ومبادئه وأهميته.
الكلمات المفتاحية: ادارة الجودة الشاملة ، مخرجات التعليم العالي ، التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية