استخدام مزارعي الرمان بمحافظة الإسماعيلية للتطبيق الإلكتروني الإرشادي لمحصول الرمان

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، قسم العلوم الزراعية البيئية، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم المجتمع الريفي والإرشاد الزراعي، كلية الزراعة، جامعة عين شمس

3 قسم العلوم الزراعية البيئية، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

4 قسم العلوم الإنسانية، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

يقدم الإرشاد الزراعي خدمه إرشادية على أساس تعليمي تقدم للزراع لتعليمهم أفكار جديده تعمل على إحداث تغيرات في معلومات ومعارف وإتجاهات وسلوكيات الأفراد حول كل جديد، بهدف مساعدة الزراع لتحسين مستوى معيشتهم عن طريق زيادة إنتاجية الموارد المتاحة وإستغلالها بأقصى كفاءه ممكنه لرفع مستواهم الإقتصادي والإجتماعي والثقافي وذلك عن طريق التطبيقات الإلكترونية الزراعية الحديثة، وذلك لنقص عدد المرشدين وقلة الإمكانيات وخصوصا فترات ظهور الأزمات مثل إنتشار وباء كوفيد-19 وعدم توافر قاعدة بيانات الكترونية للإسترشاد بها والرجوع إليها، لذا إستهدف البحث التعرف على أراء مزارعي الرمان عن درجة سهولة إستخدام التطبيق الإلكتروني الإرشادي ، وتحديد المعلومات المتاحة وجوده المعلومات المتوفرة من خلاله، وكذلك مشاركتهم في إبداء آرائهم عن العبارات التي تعكس إمكانية تطوير التطبيق، ومدى رضاهم عنه، بالإضافة إلى التعرف على درجة التزامهم بالمحافظة على البيئة، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي والكمي لتحقيق أهداف البحث، إعتمادا على البيانات التي تم الحصول عليها من خلال إستمارة الإستبيان المستخدمة التي تم توزيعها على مزارعي الرمان بقريتي التقدم وشرق البحيرات ، وقد تم إختبار الفروض إحصائيا بإستخدام البرنامج الإحصائي .SPSS وأوضحت النتائج بأن الغالبية العظمى من المبحوثين موافقين على سهولة إستخدام التطبيق، وجوده المعلومة، والمعلومات المتاحة، ورضاهم عنها، بالإضافة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ومعنوية بين درجة إستخدام التطبيق وكلا من مصادر المعلومات، وحضور ورش العمل والتدريب الإرشادي، وإستخدام وسائل التكنولوجيا المختلفة، ووسائل الإعلام، والانفتاح على العالم الخارجي، بالإضافة الى درجة رضاهم عن التطبيق، وأوصى البحث إلى أهمية تعميم إستخدام التطبيق الإلكتروني الإرشادي لإرتفاع درجات رضا المبحوثين عنه وسهولة استخدامه.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية