قياس تأثير جائحة كورونا على تكاليف الخدمات المصرفية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التجارة، جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى قياس تأثير جائحة كورونا على تكاليف الخدمات المصرفية ، وكذلك تحليل تكلفة الخدمات المصرفية ضمن أنواع نظام التكاليف المتبع بالقطاع المصرفي، فضلاً عن دراسة أثر جائحة كورونا على تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء. ولتحقيق أهداف البحث، تم تصميم استمارة استبيان وزعت على المسئولين التنفيذيين والعاملين بأقسام الخدمات المصرفية بالبنك الأهلي المصري و بنك مصر، ولقد استخدم "الباحثون" المنهج الوصفي التحليلي لإتمام البحث، وكذلك الاختبارات الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات البحث، وقد توصلت نتائج البحث إلى انه توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين جائحة كورونا وتخفض تكاليف الخدمات المصرفية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين جائحة كورونا وتحسين جودة الخدمات المصرفية، وتوصل البحث إلى عدة توصيات، أهمها: استخدام نظام محدد لقياس التكاليف المصرفية داخل القطاع المصرفي وفقاً لما توصل إليه العلم الحديث في مجال محاسبة التكاليف، وكذلك ضرورة استكمال منظومة التحول الرقمي في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بشكلٍ مستدامٍ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية