أثر التسويق الأخضر على حماية مستهلكي الخدمات الطبية في ظل الأوبئة الخفية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 1) طالب دراسات عليا، بكلية الدراسات العليا البحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الحقوق، جامعة عين شمس

3 كلية التجارة، جامعة عين شمس

4 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

المستخلص

 
 
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التسويق الأخضر على حماية مستهلكي الخدمات الطبية في ظل الأوبئة الخفية، وكذلك التعرف على تأثير أبعاد التسويق الأخضر على تحسين الخدمات الطبية المقدمة لمستهلكي الخدمة (المرضى)، فضلاً عن تأثير المزيج التسويقي الأخضر على تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة في ظل الأوبئة الخفية، ولتحقيق أهداف البحث، تم تصميم استمارة استبيان وزعت على المسئولين التنفيذيين لعدد ثلاثة مستشفيات تتبنى تطبيق استراتيجية التسويق الأخضر بمدينة بنها، وكذلك على عينة لبعض مستهلكي الخدمات الطبية (المرضى) المترددين على هذه المستشفيات، ولقد استخدم "الباحثون" المنهج الوصفي التحليلي لإتمام البحث، وكذلك الاختبارات الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المزيج التسويقي الأخضر (المنتج الأخضر- التسعير الأخضر- الترويج الأخضر- التوزيع الأخضر) وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة في ظل الأوبئة الخفية، كما تبين وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين التسويق الأخضر، وحماية مستهلكي الخدمات الطبية، وفى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج خلُصت لبعض التوصيات، أهمها: التحول من النظام التقليدي لتسويق الخدمات الطبية إلى نظام التسويق الأخضر، وكذلك تطوير برامج تسويق الخدمات الطبية وفقاً لاستراتيجيات التسويق الأخضر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية