فاعلية العلاج باللعب فى تعديل سلوك الطفل المتنمر فى البيئة المدرسية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث لمعرفة فاعلية العلاج باللعب في تعديل سلوك الطفل المتنمر في البيئة المدرسية، أستخدم في البحث منهج شبه تجريبي، تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي وثم التتبعى، تم اختيار عينه البحث بصورة قصدية، باستخدام أدوات البحث وهي استمارة ملاحظة السلوك الطفل الخاصة بالأخصائي واستمارة المناخ الاسرى الخاصة بالطفل وأيضا مقياس السلوك التنمر للأطفال، وطبق على عينه البحث المكونة من أطفال مرحلة التعليم الابتدائي المتنمرين برنامج العلاج باللعب للتعرف على مدى فاعلية البرنامج والتحقق من صحة الفروض، وبعد تحليل النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للمتغيرات البحث أظهرت النتائج فاعلية برنامج العلاج باللعب في تعديل سلوك الطفل المتنمر في البيئة المدرسية .
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية