تأثير أضطراب الادراك والذكاء الوجدانى على عينة المراهقين فى عدة بيئات

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

3 المعهد العالي للخدمة الإجتماعية

المستخلص

تعد نظرية الذكاء الوجداني نقطة تحول مهمة في تاريخ علم النفس، فهي من ناحية تركز على قدرات الأفراد لاستقبال أفكارهم ومشاعرهم، وبالتالي تقدم لنا فهما جديدا لطبيعة العلاقة بين التفكير والوجدان، ومحاولة ايجاد توازن بين التفكير العقلاني والوجداني , وهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك لدي عينة من المراهقين، والتعرف على الفروق في الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك وفقا للجنس (ذكور / إناث) وفهم طبيعة العلاقة بين الذكاء الوجداني بمكوناته واضطراب الإدراك بمكوناته لدى المراهقين، الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة (الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك والبيئات المتنوعة (لدى المراهقين تبعا لمتغير الجنس (ذكور/ إناث)، كما هدفت أيضا لإمكانية التنبؤ بمقياس اضطراب الإدراك من خلال التعرف على مقياس الذكاء الوجداني، ولقد تم الاعتماد على الطريقة العشوائية في تحديد عينة الدراسة الأساسية التي يتم اختيارها بطريقة بسيطة وفق مستوى ثقة 5% من مجتمع الدراسة الأصلي، وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك لدي عينة البحث. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الذكاء الوجداني واضطراب الإدراك ولدي عينة البحث وفقا للجنس والخلفية الثقافية والتخصص، أيضا أسفرت النتائج عن انه يمكن التنبؤ باضطراب الإدراك لدي عينة البحث من خلال الذكاء الوجداني، وتم التوصل لتوصيات البحث وتوعية وإرشاد أسر ومعلمي المراهقين بأبرز الضغوط النفسية لدى هؤلاء الطلبة وطرق وأساليب التغلب عليها. وتقديم العديد والمزيد من البرامج الإرشادية للمراهقين للارتقاء بقدراتهم على التعبير عن آراءهم ومشاعرهم وانفعالاتهم بكفاءة عالية، وذلك في كل من البيئة الأسرية والمدرسية، فيؤدي هذا الى تنمية الذكاء الوجداني لديهم.مع الاهتمام بتنمية المهارات القيادية لدى المراهقين سواء كانت هذه الطلبة من الإناث أو الذكور على السواء، وذلك من خلال تقديم برامج إثرائية وتربوية لهم داخل المدارس ومراكز الموهوبين والموهوبات. واخيرا تطوير برامج الإسراع التعليمي للمراهقين بما يسمح بالقضاء على الضغوط النفسية والأكاديمية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية