فاعلية برنامج إرشادي في تحسين الصمود النفسي لدى الأطفال المعرضين للخطر البيئي (دراسة على عينتين أحدهما من بيئية عشوائية والثانية من بيئة مخططة)

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة طنطا.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تدعيم الصمود النفسي لدى الأطفال المعرضين للخطر البيئي من خلال برنامج إرشادي، وقد أجريت الدراسة على عينة تكونت من ستون طفلا وطفلة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولي تجريبية مكونة من ثلاثين طفلا وطفلة يمثلون البيئة العشوائية، والثانية ضابطة مكونة من ثلاثين طفلا وطفلة يمثلون البيئة المخططة، واستخدم الباحث أداتين وهما: (مقياس للصمود النفسي) و(برنامج إرشادي)، وللتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية تمثلت في: اختبار (t.test) للعينات المستقلة، واختبار (t.test) للعينات المترابطة، ومعامل ارتباط بيرسون، و حساب حجم الأثر، ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في كل من الصمود النفسي بين المجموعة التجريبية والضابطة في اتجاه المجموعة التجريبية، وكان حجم تأثير البرنامج على المجموعة التجريبية كبيرا، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد كل من الصمود النفسي بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية، في اتجاه القياس البعدي، بحجم تأثير كبير.
الكلمات الرئيسية: الصمود النفسي، الاطفال ، المعرضين للخطر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية