تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية بعض المهارات والقيم البيئية

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية التربية جامعة عين شمس

3 كلية التجارة جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تطوير منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، ومعرفة مدى تأثير المنهج المطور على تنمية المهارات البيئية، ومعرفة مدى تأثير المنهج المطور على تنمية القيم البيئية، وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي، والمنهج الوصفي، حيث تكونت مجموعة البحث من ستون تلميذ وتلميذة مقسمين إلى ثلاثون مجموعة تجريبية، وثلاثون مجموعة ضابطة، وقد استعان الباحثون ببعض الأدوات التى تضمنت بناء قائمة أبعاد التنمية المستدامة وقائمة المهارات البيئية وقائمة القيم البيئية، واختبار للمهارات البيئية ومقياس للقيم البيئية وكتيب للمنهج المطور.
وأهمية البحث في تقديم نموذج لمنهج مطور للدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية المهارات البيئية والقيم البيئية، وتقديم اختبار لتقيم مدى تنمية المهارات البيئية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتقديم مقياس لتقيم مدى تنمية القيم البيئية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
حيث توصلت نتائج البحث إلى: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة لاختبار المهارات البيئية ومقياس القيم البيئية، واشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي للدرجة الكلية لاختبار المهارات البيئية لصالح المجموعة التجريبية، ومقياس القيم البيئية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية المنهج المطور في تدريس منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية المهارات البيئية والقيم البيئية.
وقد أوصى البحث بضرورة الاستفاده من المنهج المطور الذي تم تطبيقة والتوصية بتطبيقة في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الاعدادي عند تصميم المنهج الجديد، والتركيز على ربط المفاهيم البيئية المتضمنة في الكتب الدراسية بمواقف سلوكية وحياتيه، عند تدريسها، لضمان إكساب التلاميذ للمهارات البيئية والقيم البيئية وتطبيقها بشكل فعلي، وعمل دورات تدريبية لتأهيل المعلمين والموجهين التربويين على كيفية تطبيق المهارات البيئية والقيم البيئية ضمن المناهج التعليمية بشكل يؤدي إلى تغير سلوك التلاميذ وغرس قيم تحمل المسؤولية الأخلاقية تجاه البيئة ومشكلاتها.
الكلمات المفتاحية: ( التنمية المستدامة – المهارات البيئية – القيم البيئية ).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية