أدركت الأمم الساعية نحو التنمية أن السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة مشروط بالاستثمار في الموارد البشرية من خلال التعليم، وأن الإنفاق على التعليم يعد أفضل استثمار يمكن أن ترصده الدولة لإعدادرأسالمالالبشري القادر على تحقيق التنمية المستدامة. وفي ظل الضغوط الاجتماعية والاقتصادية المتلاحقة والمطالبة بتوفير خدمات تعليمية عالية الجودة، وتحقيق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، ورغبة الدولة في تحسين قدرتها التنافسية على الصعيد العالمي، استحوذت قضية تمويل التعليم الجامعي على اهتمام معظم دول العالم، وتوصلت إلى ضرورة البحث عن مصادر جديدة ومتنوعة لتمويل التعليم الجامعي، وفي إطار البحث عن بديل مناسب كان إحياء فكرة الوقف التعليمي بصورته المعاصرة – والتي من أهمها: الكراسي العلمية والصناديق الوقفية - من أهم البدائل التي أثبتت نجاحها في تمويل التعليم العالي، وكانت التجارب الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية من أهم التجارب الرائدة الجديرة بالدراسة والاهتمام في سبيل الوصول لمصادر جديدة لتمويل التعليم الجامعي في مصر. الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة - الاستثمار في التعليم الجامعي – الوقف التعليمي .
عوينه, عمرو, صبح, محمود محمد عبد الهادي, & المهدي, سوزان محمد. (2023). الاستثمار في التعليم الجامعي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة - دراسة مقارنة للحالة المصرية مع بعض التجارب الدولية. مجلة العلوم البيئية, 52(5), 23-49. doi: 10.21608/jes.2023.167526.1355
MLA
عمرو عوينه; محمود محمد عبد الهادي صبح; سوزان محمد المهدي. "الاستثمار في التعليم الجامعي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة - دراسة مقارنة للحالة المصرية مع بعض التجارب الدولية", مجلة العلوم البيئية, 52, 5, 2023, 23-49. doi: 10.21608/jes.2023.167526.1355
HARVARD
عوينه, عمرو, صبح, محمود محمد عبد الهادي, المهدي, سوزان محمد. (2023). 'الاستثمار في التعليم الجامعي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة - دراسة مقارنة للحالة المصرية مع بعض التجارب الدولية', مجلة العلوم البيئية, 52(5), pp. 23-49. doi: 10.21608/jes.2023.167526.1355
VANCOUVER
عوينه, عمرو, صبح, محمود محمد عبد الهادي, المهدي, سوزان محمد. الاستثمار في التعليم الجامعي ودوره في تحقيق أهداف التنمية المستدامة - دراسة مقارنة للحالة المصرية مع بعض التجارب الدولية. مجلة العلوم البيئية, 2023; 52(5): 23-49. doi: 10.21608/jes.2023.167526.1355