فاعلية برنامج إرشادي قائم على تنمية الذكاء الوجداني لخفض مستوى التنمر الموجود بالبيئة المدرسية لدى عينة من الأطفال المتنمرين

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الوجدانى بأبعادة (التعرف على المشاعر والتعبيرعنها ، والجانب السلوكى ) والسلوك التنمرى بأبعادة (اللفظى،  البدنى، الالكترونى ،النفسى ، الإجتماعى ) لدى عينة من الطلاب والتعرف على البيئه المدرسية المنبئة بالتنمر لدى عينة من الطلاب واستخدم الباحثون المنهج التجربى على الطلاب الذين
يتسمون بالتنمر بناءًعلى درجاتهم فى مقياس التنمر ، ويعانون كذلك من تدنى مستوى الذكاء الوجدانى بناءً على درجاتهم فى مقياس الذكاء الوجدانى ، للتأكد من صدق وثبات الأدوات، بالاعتماد على الأدوات المستخدمة في الدراسة "مقياس السلوك التنمري، ومقياس البيئة المدرسية، ومقياس الذكاء الوجداني"، وتوصلت  نتائج الدراسة إلي: ﺗوﺟــد ﻓــروق داﻟــﺔ إﺣﺻــﺎﺋًﯾﺎً في السلوك التنمري والذكاء الوجداني ﻟــدى ﻋﯾﻧــﺔ الدراسة التجريية ﻓـﻲ اﻷداء اﻟﻘﺑﻠﻲ واﻟﺗﺗﺑﻌﻲ. ﺗوﺟد ﻓروق داﻟﺔ إﺣﺻـﺎﺋًﯾﺎ ﻟـدى ﻋﯾﻧـﺔ الدراسة التجريبية ﻓــﻲ السلوك التنمري والذكاء الوجداني ﻋﻧــد اﺳــﺗﺟﺎﺑﺗﻬم لبرﻧﺎﻣﺞ إرشادي قائم على تنمية الذكاء الوجداني لخفض السلوك التنمري ﻓﻲ اﻷداء اﻟﻘﺑﻠﻲ واﻟﺑﻌدي.
 كما توصلت  الدراسة بمجموعة من التوصيات :اقامة ندوات عن أهمية الذكاء الوجدانى لأباء والمدرسين والجميع القائمين على رعاية المراهقين وذلك لمساعدة المراهقين لتنمية مهارات الذكاء الوجدانى وطرق التواصل الجيد مع الأخرين ، عقد دورات تدريبية وورش عمل باستمرار للطلاب تساعد على تنمية الذكاء الوجدانى لديهم لما له من اثار جيدة لخفض من سلوكيات التنمر المنتشر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية