المتغيرات الاجتماعيـة المرتبطـة بالبيئة المدرسية لدى المتفوقين من الجنسين دراسة مقارنة بين الريف والحضر

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا- كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية - عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.

المستخلص





هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالبيئة المدرسية لدى المتفوقين من الجنسين وتأثيرها على التفوق الدراسي وتكونت عينة الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من مدارس ستيم للمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بمحافظات مختلفة واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، والمنهج الوصفي المقارن واستخدمت مقياسي العلاقات الاجتماعية للطالب والبيئة الفيزيقية للمدرسة وكشفت نتائج الدراسة إلى الدور الكبير الذى تلعبه الأسرة في حياة الفرد لتؤكد أن العلاقات الاجتماعية الأسرية والمدرسية للطلاب والطالبات جيدة ولها تأثير على التفوق بالريف والحضر ، توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مقياس البيئة الفيزيقية للمدرسة وبين مقياس العلاقات الاجتماعية للطالب لصالح عينة الحضر ، بينما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين مقياس البيئة الفيزيقية للمدرسة وبين مقياس العلاقات الاجتماعية للطالب لدى عينة الريف، وجود فروق دالة احصائيا بين الريف والحضر في المتغيرات الاجتماعية المرتبطة بالبيئة المدرسية ، وجود فروق تعزى لمتغير النوع بالنسبة للعلاقات الاجتماعية الاسرية والمدرسية بالريف والحضر لصالح عينة الذكور، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث المتفوقين في متغيرات البيئة الفيزيقية للمدرسة      بالريف والحضر، أوصت الدراسة: باهتمام وزارة التربية والتعليم بزيادة الأنشطة المتعددة في مدارس المتفوقين لخلق طبيعة مليئة بالتنوع الثقافي والاجتماعي لدى فئة المتفوقين، واهتمام مدارس ستيم للمتفوقين بالأنشطة الاجتماعية والترفيهية للزيادة من تفوق طلابها وعدم اقتصار تلك المدارس على الدراسة العلمية فقط.
الكلمات المفتاحية: المتغيرات الاجتماعية، البيئة المدرسية، المتفوقينن

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية