أثر التنمر الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي على العوامل الاجتماعية والنفسية لدى المراهقات دراسة ميدانية على بعض طالبات المرحلة الثانوية بالقاهرة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 المعهد العاللى للخدمة الإجتماعية، القاهرة

المستخلص




هدفت الدراسة إلى تحديد أسباب التنمر عبر الإنترنت، وفهم تأثير انتشار التسلط عبر الإنترنت، وفهم الأثر النفسي والاجتماعي للتعرض للتنمر عبر الإنترنت على الفتيات المراهقات، وصمم الباحثون مقياسين لغرض جمع البيانات من الأفراد في عينة الدراسة مع تسجيل الأهمية والبيانات المتعلقة بمحور الدراسة، الأول مقياس (التنمر الالكتروني) والثاني مقياس (المتغيرات الاجتماعية والنفسية)، وتطبيقها على عينة قدرها (120) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية ببعض المدارس الثانوية بنات التابعة لإدارة المستقبل التعليمية-بمحافظة القاهرة.
وحققت نتائج الدراسة عددًا من النتائج، منها:

علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية بين الصف الدراسي والأبعاد الخمسة للمتغيرات النفسية والاجتماعية (النفسي، اللفظي، الاجتماعي، السلوكي، الجسدي)، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية طردية (موجبة) ما بين مؤهل رب الأسرة والأبعاد الخمسة للمتغيرات النفسية والاجتماعية (النفسي، اللفظي، الاجتماعي، السلوكي، الجسدي) عند مستوى معنوية قدره (99%).
أن المتغيرات (الوصمة الاجتماعية، التوافق النفسي) لهما تأثير سلبي على الطالبات اللاتي يتعرضن للتنمر الالكتروني ويرجع ذلك لاستغلال المتنمر الجانب النفسي للضحية من خلال عرض بعض الأشياء الخاصة بالضحية ونشرها على صفحات ومواقع أو تهديد الضحية بنشرها.
أن متغير (الصف الدراسي) يرتبط بالأبعاد الست بعلاقة قوية ودالة إحصائيا، ما بين علاقة عكسية (سالبة) وعلاقة طردية (موجبة)، وهذا يعني أن متغيرات (التوافق الأسري، الدعم الاجتماعي، تقدير الذات، والثقة بالنفس) لها علاقة إيجابية بتأثيرها على الطالبات المراهقات حين تعرضهن للتنمر الالكتروني.

وأوصت الدراسة بضرورة العمل بشكل تعاوني بين الأسرة والمدرسة في حالة التأكد من أن المراهقة متنمرة أو ضحية للتنمر، أيضا مراقبة استخدام المراهقات لوسائل الاتصالات الحديثة والانترنت بشكل عام والتأكد من الاستخدام الصحيح للإنترنت.
الكلمات المفتاحية: (التنمر الإلكتروني-مواقع التواصل الاجتماعي-العوامل النفسية والاجتماعية-البيئة الاجتماعية).





الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية