فاعلية الصحافة التشاركية من خلال شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك في تنمية المسئولية البيئية لدى طلاب الجامعات

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات العليا والبحوث البيية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

3 كلية الدراسات العليا والبحوث البيية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية الصحافة التشاركية من خلال شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك في تنمية المسئولية البيئية لدى طلاب الجامعات، وقد تم اعداد صفحة على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك (البيئة مسئوليتك) لممارسة الصحافة التشاركية عبر الصفحة بهدف تنمية بعض أبعاد المسئولية البيئية لدى طلاب الجامعات. تمثلت أدوات الدراسة في استبيان فاعلية الصحافة التشاركية والذي يهدف إلى جمع البيانات والمعلومات عن الأفراد المبحوثين للحصول منهم على أفكار وآراء معينة تساعد الباحثة في اعداد المحتوى الملائم من صور وفيديوهات وموضوعات وتعليقات على الأحداث البيئية المختلفة والذي يمكن من خلاله جذب اهتمام الشباب الجامعي نحو البيئة وغرس الشعور بالمسئولية البيئية لديهم، بالإضافة إلى مقياس المسئولية البيئية تشمل أربعة أبعاد (المعرفة البيئية – الاتجاه نحو البيئة – السلوك البيئي المسئول – التوجيه لحل المشكلات البيئية واتخاذ القرار الصائب)، تم استخدام المنهج التجريبي على مجموعة مختارة من طلاب وطالبات جامعة عين شمس تم اختيارهم مناصفة بين الذكور والإناث بطريقة عمدية واستخدام المقياس القبلي والبعدي على نفس المجموعة. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصحافة التشاركية كإعلام شبكي وبين المسئولية البيئية لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والتطبيق البعدى لمقياس المسئولية البيئية لصالح التطبيق البعدى. تم تقديم مجموعة من التوصيات منها: إستخدام الصحافة التشاركية فى تنمية المسئولية البيئية لدى الطلاب فى المراحل الدراسية المختلفة.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية