تقييم وسائل الراحة البشرية الخارجية في مدينة بيروت، لبنان

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا، قسم العلوم الأساسية، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 قسم العلوم الأساسية، كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 قسم علوم الفلك والفضاء والأرصاد الجوّية، كلية العلوم، جامعة القاهرة

4 قسم الكيمياء، كلية العلوم، الجامعة الللبنانية

5 قسم الدراسات الطبية للأطفال، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس

المستخلص

طبقت الدراسة الحالية مؤشر انزعاجThom (DI) ، مؤشر عدم الراحة Kibler (THI1) ومؤشر الانزعاج (THI2) NOAA)) لتقييم اتجاه الانزعاج الحراري في مدينة بيروت خلال الفترة 1999-2021. تم تحليل بيانات درجة الحرارة والرطوبة النسبية لمدة 22 عامًا (1999-2021) من محطة الرصد الجوي في مطار رفيق الحريري الدولي-بيروت لتحديد فترة الانزعاج. تم العثور على اختلافات موسمية في الظروف الحرارية، مع زيادة مستويات الإجهاد الحراري التي تحدث بشكل رئيسي خلال فصل الصيف، بينما أظهر الربيع والشتاء ظروف راحة حرارية محسنة بالنسبة للصيف. وجد أن الأشهر ديسمبر، يناير وفبراير كانت مريحة نسبيًا .(DI <21) من ناحية أخرى، وقد عانى أقل من 50٪ من السكان من عدم الراحة (21 < DI < 24) خلال شهري مارس ونوفمبر. من مايو إلى سبتمبر، تفاوتت قيم عدم الراحة بين 25-27، مما يشير إلى أن أكثر من 50٪ من السكان في بيروت عانوا من عدم الراحة في هذه الفترة. تم الإبلاغ عن النسب المئوية للترددات الشهرية لقيم (DI) من شهر يناير إلى ديسمبر في بيروت للأعوام 1999 إلى 2021. لم تظهر الاختلافات الشهرية في THI1 و THI2 أي ظروف مزعجة شديدة في بيروت. كما تم فحص البيانات الخاصة بدرجات حرارة الهواء والرطوبة النسبية في بيروت لدراسة تغير المناخ المحلي وفهم الآثار المحتملة للتحضر على مناخ بيروت نتيجة للتصنيع والتدفق الكبير للنَّاس من المناطق الريفية في البلاد. تم العثور على اتجاه تصاعدي للمتوسط السنوي لدرجات حرارة الهواء واتجاه تنازلي للمتوسط السنوي للرطوبة النسبية في بيروت؛ الجزء الأكثر كثافة سكانية وصناعية في لبنان. تعتبر نتائج هذه الدراسة مهمة لفهم ومحاكاة وتتبع الراحة الحرارية البشرية/عدم الراحة في المرافق التعليمية لبيروت والأماكن الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية