تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفیة التحلیلیة التی یستخدم فیها منهج المسح بالعینة بشقیه التحلیلی والمیدانی وایضاً استخدام المنهج شبه تجریبی للتعرف علی أثر المتغیر المستقل الإعلانات البیئیة الکارتونیة علی المتغیر التابع وهی المفاهیم البیئیة والسلوک البیئی لدی عینة من الأطفال وتم استخدام التصمیم التجریبی للمجموعة الواحدة. هدفت الدراسة إلی معرفة دور الإعلانات البیئیة الکارتونیة فی تنمیة المفاهیم البیئیة والسلوک البیئی لدی عینة من الاطفال من سن 8 إلی 10 سنوات وتمثلت عینة الدراسة إلی عینة دراسة التحلیلیة تمثلت فی بعض الإعلانات البیئیة الکارتونیة التی تعرض علی قنوات Mbc3, MBC MASR والقناة الأولی وعینة الدراسة المیدانیة التی تکونت من 120 طالب وطالبة 60 طالب وطالبة من مدرسة مصطفی کامل الأبتدائیة حکومی و60 طالب وطالبة من مدارس طلائع المستقبل للغات. استخدمت الدراسة أداة تحلیل المضمون للإعلانات البیئیة الکارتونیة وتصمیم اختبار للمفاهیم البیئیة ومقیاس للسلوک البیئی المصور کأداة لجمع البیانات. وتوصلت الدراسة إلی ـوجد فرق دال إحصائیاً بین درحات أطفال المجموعة التجریبیة قبل التعرض لإعلانات البیئة الکارتونیة ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد التعرض للإعلانات على اختبار تنمیة المفاهیم البیئیة لصالح التطبیق البعدی. لا یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطات درحات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على اختبار تنمیة المفاهیم البیئیة بعد التعرض للإعلانات البیئیة الکارتونیة. ووجود فروق دال إحصائیاً بین درحات أطفال المجموعة التجریبیة قبل التعرض لإعلانات البیئة الکارتونیة ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد التعرض للإعلانات على مقیاس السلوک البیئی المصور لصالح التطبیق البعدی. لایوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطات درحات الذکور ومتوسطات درجات الإناث على مقیاس السلوک البیئی المصور بعد التعرض للإعلانات البیئیة الکارتونیة. یوجد فرق دال إحصائیاً بین متوسطات درحات التعلیم الحکومی ومتوسطات درجات االتعلیم اللغات على مفاهیم السلوک البیئی المصور بعد التعرض للإعلانات البیئیة الکارتونیة. أکدت نتائج الدراسة الحالیة عن أهمیة الرسوم المتحرکة فی تدریس المفاهیم والسلوکیات البیئیة لأطفال المرحلة الابتدائیة فإنه یوصی بما یأتی: الاهتمام بتضمین الموضوعات البیئیة المناسبة للمرحلة الابتدائیة بالاعلانات التلیفزیونیة مع الاهتمام بعرض التفاصیل والصور المعبرة عنها. یمکن من خلال هذا النوع من الإعلانات تنمیة المفاهیم البیئیة وتعلیم السلوک البیئی الإیجابی. یمکن ان تفید المعلمین والمعلمات فی تعلیم الاطفال بعض المفاهیم البیئیة والسلوکیات البیئیة الصحیحة. تکثیف انتاج هذا النوع من الاعلانات المقدم فی قالب درامی لتفسیر وتبسیط المفاهیم وتوضیح السلوکیات الصحیحة التی یجب ان یتبعها الفرد.
عبد البدیع, شیماء خیرى, القلینى, سوزان یوسف, & عبد القادر زیدان, حنان السید. (2018). دور الإعلانات البیئیة الکارتونیة فی تنمیة المفاهیم
والسلوک البیئی لدى عینة من الاطفال. مجلة العلوم البيئية, 43(1), 453-482. doi: 10.21608/jes.2018.30875
MLA
شیماء خیرى عبد البدیع; سوزان یوسف القلینى; حنان السید عبد القادر زیدان. "دور الإعلانات البیئیة الکارتونیة فی تنمیة المفاهیم
والسلوک البیئی لدى عینة من الاطفال". مجلة العلوم البيئية, 43, 1, 2018, 453-482. doi: 10.21608/jes.2018.30875
HARVARD
عبد البدیع, شیماء خیرى, القلینى, سوزان یوسف, عبد القادر زیدان, حنان السید. (2018). 'دور الإعلانات البیئیة الکارتونیة فی تنمیة المفاهیم
والسلوک البیئی لدى عینة من الاطفال', مجلة العلوم البيئية, 43(1), pp. 453-482. doi: 10.21608/jes.2018.30875
VANCOUVER
عبد البدیع, شیماء خیرى, القلینى, سوزان یوسف, عبد القادر زیدان, حنان السید. دور الإعلانات البیئیة الکارتونیة فی تنمیة المفاهیم
والسلوک البیئی لدى عینة من الاطفال. مجلة العلوم البيئية, 2018; 43(1): 453-482. doi: 10.21608/jes.2018.30875