الجوانب النفسیة والاجتماعیة المرتبطة بالاطفال المشاغبین بمرحلة التعلیم الاساسی

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 قسم علم الاجتماع، کلیة البنات، جامعة عین شمس

3 قسم علم النفس، کلیة الآداب، جامعة عین شمس

المستخلص

انطلاقا من أهمیة دراسة الجوانب النفسیة والاجتماعیة المرتبطة بالاطفال المشاغبین بمرحلة التعلیم الاساسی وخاصة فی التعامل مع المشکلات السلوکیة لدیهم فقد هدفت الدراسة الى التعرف على أسباب سلوک المشاغبة عند أطفال مرحلة التعلیم الاساسی فی ثلاث مدارس حکومیة فی محافظة القاهرة وأخری مدارس خاصة والذین تراوحت أعمارهم ما بین 6 - 15 سنة؛ لأن هذه المرحلة العمریة من الطفولة هی من أکثر الفئات التی تعانی من مشکلات عدوانیة فی السلوک.
استخدم الباحثون المنهج النوعی من خلال استخدام مقیاس سلوک المشاغبة للاطفال بمرحلة التعلیم الاساسی علی عینة قوامها 600 طفلا یمثلون مختلف المستویات الاجتماعیة والاقتصادیة والنوعیة من الذکور والاناث وتفسیر کل من نظریات الطفولة والسلوک العدوانی. هذه الدراسة عملت على تطویر فهم عمیق لأسباب السلوک العدوانی عند الأطفال من وجهة نظرهم ومن خلال خبراتهم وتجاربهم فی التفاعل مع البناءات الاجتماعیة، والتی کان لها تأثیرات مختلفة على إثارة السلوک العدوانی لدیهم. وفقآ الکبرى والصغرى، ککیانات فاعلة ونشطة اجتماعیا لنتائج الدراسة، تبین ان وجهات نظر الأطفال حول أسباب السلوک العدوانی لدیهم هی قضیة معقدة ومتشابکة. کان من الواضح أن وسائل تربیة الطفل غیر الفعالة أثرت فی إثارة سلوکیات عدائیة مختلفة عند الأطفال مجتمع الدراسة.
الأداة المستخدمة: مقیاس المشاغبة.

الموضوعات الرئيسية