فاعلیة برنامج إرشادی بیئى للحد من صعوبات النطق والکلام لدى عینة من مرحلة الطفولة المتأخرة من سن (9- 12) سنة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس

2 معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس

3 کلیة التربیة، جامعة عین شمس

المستخلص

تعد اللغة المنطوقة على سائر المخلوقات هی مصدر قوة الإنسان وتفرده، ووسیلته للتفاهم والتعبیر عن رأیه ووصف مشاعره إلا أنها تعتبر من أعقد مظاهر السلوک. فقد تحدث بعض الاضطرابات التی تؤثر علی الکلام وتجعله عسیرًا، تنشأ عند الطفل سلیم السمع وسلیم الإدراک من تقلیده للآخرین، وأیضًا بتقلیده للأصوات التی یسمعها، ولهذا یعتبر السمع من العناصر الرئیسیة للکلام، بالإضافة لعنصر الإدراک والعقل وتعتبر مرحلة الطفولة من أهم مراحل النمو اللغوی من حیث قدرة الطفل على الاستقبال أو الفهم والإرسال، فالطفل ینقل عن والدیه عن طریق التقلید السرعة أو الإبطاء فی الکلام، کما ینقل عیوبهم اللفظیة، وما لها من آثار قى ظهور (مشکلة النطق وصعوبة الکلام) فى مراحل التعلیم والهدف من البحث کیفیة مساعدة الاطفال المتلعثمین فى التعامل مع المجتمع والتخلص من الدوانیة لتغلب على التلعثم من خلال البرامج العلاجیة. تم استخدام المنهج الوصفی التحلیلی لتکوین الإطار النظری للبحث، وتم جمع البیانات من خلال استمارة استقصاء واستخدام مقیاس التلعثم ومقیاس القلق والتوتر المصاحب للأطفال فى المرحلة العمریة (9-12) من خلال عینة مکونة من (30) طفل فی المرحلة الابتدائیة من مدارس الجیزة الابتدائیة وأسفرت النتائج على وجود تأثیر ذات دلالة عند مستوى معنویة (0.05) على نطق الطفل بشکل طبیعی ومساعدته على التکیف مع الآخرین فی بیئته وساعد البرنامج على خفض القلق النفسی والقلق الاجتماعی والمدرسی والجسمی المصاحب للطفل الذی یعانى من صعوبة فی النطق والکلام مما یدل على أن العلاج الذى تم مع هؤلاء الأطفال ساعد على تحسین الحالات عنها قبل العلاج.
توصى الدراسة بتنوع الخدمات التدریبیة والتعلیمیة المقدمة للاطفال المتلعثمین من أجل تحقیق قدرة الاطفال على الحدیث المفهوم والقدرة على التعامل مع المجتمع.

الموضوعات الرئيسية