دور التدريب الاحترافي وفق نموذج ديمنج للجودة الشاملة في تطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الخاصة

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 کلية التجارة جامعة عين شمس

3 كلية أصول تربية ، كلية البنات ، جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور التدريب الاحترافي لتطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الخاصة وفق نموذج ديمنج للجودة الشاملة. وقد تناول الباحثون عرضاً لمجتمع وعينة الدراسة، بالإضافة إلى توصيف متغيرات الدراسة، ثم توضيح الأساليب الإحصائية المستخدمة في التحليل، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي في الدراسة النظرية وإعداد الجانب الميداني حيث اعتمد الباحثون عند جمع البيانات الأولية اللازمة للدراسة على أسلوب الملاحظة والاستقصاء وتنفيذ قائمة الاستقصاء الموجهة لمفردات العينة والتي تبلغ (55) مفردة وتم استخدام التحليل الاحصائي وذلك للتأكد من صحة فروض الدراسة، وقد توصلت الدراسة الى أبرز النتائج ومنها: رفض فرض الدراسة القائل لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التدريب الاحترافي وتطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الخاصة وفق نموذج ديمنج للجودة الشاملة، قبول الفرض البديل القائل توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين التدريب الاحترافي وتطوير الأداء الوظيفي لمديري المدارس الخاصة وفق نموذج ديمنج للجودة الشاملة.

وتوصلت الدراسة الى عدد من التوصيات كان أهمها: زيادة الاهتمام بالتركيز على خدمة البرامج التدريبية للاحتياجات التدريبية بدرجة عالية أثناء تنفيذ البرامج التدريبية، وضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجيات تدريب فاعلة في عملية تحديد الاحتياجات التدريبية تعتمد على مفاهيم وأهداف الجودة الشاملة ومن ثم تطبيقها في المؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية