فاعلية برنامج أنشطة لتنمية مهارات حل المشكلات البيئية بطرق ابتكارية لدى المخترع الصغير بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 طالبة دراسات عليا، كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

2 كلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس

3 جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

 
أجريت هذة الدراسة للبحث الي تنمية مهارات حل المشكلات البيئية بطريقة ابتكارية لدى المخترع الصغير من خلال برنامج للأنشطة لدى عينة من التلاميذ الفائزين في مسابقة المخترع الصغير على مستوي محافظة القاهرة و بلغ قوامها (٥٠) مفردة، و شروطها : ١- أن تكون الفئة العمرية من (١١-١٥) , ٢- أن يكون الطالب أو الطالبة من فصول الموهوبين داخل الإدارة التعليمية، و استخدمت عدة ادوات أساسية في البرنامج لجمع البيانات من مجتمع البحث و هي الوثائق و السجلات، المقابلة الشخصية، الاستبيان و المقاييس، المعالجة الاحصائية باعتبارهم وسيلة تخدم هدف البرنامج و من خلال تطبيقهم علي الطلاب و الطالبات قبل و بعد تطبيق البرنامج و لقد توصلت الدراسة الي بعض النتائج أهمها :- ١-الفروق جاءت لصالح القياس البعدي فبمقارنة متوسطات القياس البعدي بمتوسطات القياس القبلي نجد أن متوسط القياس البعدي جاء بمتوسط حسابي و هو أكبر من المتوسط الحسابي للقياس القبلي . ٢- حساب حجم تأثير البرنامج المقترح كمتغير مستقل علي اكتساب القدرة على حل المشكلات البيئية كمتغير تابع . ٣- ارتفاع مستوي تأثير المتغير المستقل و هو البرنامج مع تأثير المتغير التابع و هو القدرة علي حل المشكلات البيئية. ٤- ارتفاع مستوي تأثير المتغير المستقل و هو البرنامج مع تأثير المتغير التابع و هو مهارات طرق الابتكار في حل المشكلات البيئية علي درجة المقياس ككل، و هو ما نجحت الدراسة في تحسينه تحسنا ملحوظا باستخدام البرنامج المعرفي البيئي و هذا ما أكدت عليه نتائج الدراسة
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية