دراسة مقارنة لبعض أبعاد التربية البيئية في المناهج الدراسية بالمرحلة الإبتدائية بين مصر واليونان

نوع المستند : Review Article

المؤلفون

1 مدير عام سابق بوزارة التضامن

2 كلية التربية، جامعة عين شمس

3 كلية التربية، جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف الدراسة التعرف على ممارسات الوضع الراهن لبعض أبعَادِ التَّربِيَةِ البِيئِيَّةِ في المَنَاهِجِ الدِّرَاسِيَّةِ بالمرحلة الابتدائية بين مصر واليونان وتحديد درجة الاتفاق والاختلاف بين أبعاد التَّربِيَةِ البِيئِيَّةِ في البيئتين بمنطقة الدراسة عن طريق المقارنة، وتحديد العلاقة الارتباطية بينها وبين متغيراتهما المدروسة للنهوض بالمناهج الدراسية، واقتصرت شاملة الدراسة على مناهج اللغة العربية ومناهج العلوم ومناهج الدراسات الاجتماعية للتعليم الأساسي للوقوف علي واقع تناول محتوى التعليم لمجموعة من القضايا والمفاهيم البيئية، وتم جمع البيانات من خلال استمارة الاستبيان خلال (الفصل الدراسي الثاني ) في كلا الدولتين للعام الدراسي 19 /20 وامتدت حتى /21 وذلك لظروف انتشار وباء كورونا.
اقتصرت الدراسة فى تحليلها على التكرارات والنسبة المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والمتوسط المرجح المئوي ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون.
أهم نتائج الدراسة:

بمقارنة الأبعاد البيئية في مناهج مصر واليونان بالمرحلة الابتدائي وجد أن هناك تشابها في (13) بعدا بيئيا واختلاف في (7) أبعاد من مجموع الأبعاد البيئية التي تم تحديدها
أظهرت الدراسة قصور المناهج المصرية في التركيز علي أهمية التربية البيئية .
أظهرت الدراسة احتياجنا للمعلم المدرب علي تدريس مناهج التربية البيئية .

التوصيات

الاستفادة من خبرة اليونان في مجال التدريس واستخدام الخرائط واللوحات والفيديوهات .
يمكن نقل تجارب اليونان في إقامة مراكز لحماية الحياة البرية والبحرية .
يمكن الاستفادة من خبرة اليونان في مجال إعادة التدوير للمخلفات من ( أوراق – زجاج – حديد – معادن مختلفة ) وتدوير بواقي الأطعمة .
الاستفادة من خبرة اليونان في تخطيط المدارس الخضراء بالتعاون مع الأحياء

الكلمات الافتتاحية: دراسة – مقارنة -أبعاد – التربية- البيئية – المناهج – الدراسية – تلاميذ - المرحلة – الابتدائية – مصر – اليونان – دراسة – مقارنة- مناهج- اللغة العربية- العلوم- الدراسات الاجتماعية.
واشتملت خطة الدراسة على:
مقدمة الدراسة.                     دراسات وبحوث سابقة.
الإطار النظري، وينقسم إلى:
أولا: فلسفة التعليم الأساسي  ( الابتدائي ) في مصر.
ثانيا: المرحلة الابتدائية في اليونان.
طريقة  سير الدراسة
نتائج الدراسة. توصيات الدراسة مراجع الدراسة.
ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية